النقاط الرئيسية

الموضوعتاريخ الاحتفال
الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التدخين31 مايو

تشارك مؤسسة الرعاية الصحية الأولية منظمة الصحة العالمية وشركاؤها في 31 مايو من كل عام الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التدخين والذي يأتي هذا العام 2024 تحت شعار لنحمي أطفالنا من منتجات التبغ.

ويركز موضوع اليوم العالمي لمكافحة التبغ 2024 على الدعوة إلى وضع حد لاستهداف الشباب. وقال الدكتور عبدالحميد الخنجي -رئيس قسم المعافاة لمجال المجتمع بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية- أن الهدف النهائي لليوم العالمي للامتناع عن التدخين يكمن في المساهمة في حماية الأجيال الحالية والمقبلة من هذه العواقب الصحية المدمرة، بل وأيضاً من المصائب الاجتماعية والبيئية والاقتصادية لتعاطي التبغ والتعرض لدخانه.

وكشفت الإحصائيات والدراسات في قطر مدى انتشار هذه الآفة…

حيث أظهرت مسوح البالغين أن انتشار تعاطي التبغ في قطر تراوح بين 12.6٪ إلى 25.2٪، كما أظهرت الدراسات الحديثة لتشمل جميع أنواع التبغ مثل السجائر الالكترونية والشيشة والسويكة والمدواخ التي بينت انتشاره بين فئة المراهقين والشباب، كما أنَّ قلة من الدراسات تقيس مدى انتشار التعرض للتدخين السلبي. ففي عام 2012، أظهر المسح الوطني التدرجي أن 22.2٪ من العينة تعرضوا لدخان التبغ البيئي في المنزل، وأظهرت دراسة حديثة نُشرت في عام 2019 أن التعرض للتدخين السلبي كان 19.3٪ بين عموم السكان. وأجرت هيئة الصحة مسوحات وطنية محددة مثل المسح العالمي للتبغ بين الشباب (GYTS) والمسح العالمي لصحة الطلاب في المدارس (GSHS) لمراقبة استخدام التبغ بين المراهقين. تراوح معدل انتشار تعاطي التبغ بين 18-24.8٪ خاصة بين الذكور. كشفت GSHS أن التعرض للتدخين السلبي بين المراهقين كان 48٪.

صندوق الأسئلة المتداولة

س1: متى يتم الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التدخين؟

يتم الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التدخين في 31 مايو من كل عام.

س2: ما هو شعار اليوم العالمي لمكافحة التبغ 2024؟

شعار اليوم العالمي لمكافحة التبغ 2024 هو “لنحمي أطفالنا من منتجات التبغ”.

س3: ما هو الهدف النهائي لليوم العالمي للامتناع عن التدخين؟

الهدف النهائي لليوم العالمي للامتناع عن التدخين هو حماية الأجيال الحالية والمقبلة من الآثار الصحية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية الضارة لتعاطي التبغ وتعرضه للدخان.

اقرأ أيضا