النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
عدد مقاعد الابتعاث1500 مقعد للعام الأكاديمي (2024 / 2025)
زيادة المسارات التعليميةمن 3 إلى 8 مسارات
تسهيل الإجراءاتتقليل الإجراءات والمستندات المطلوبة للحصول على البعثة
التنوع والشمولفترات الشمول حسب المواد الدراسية والاختصاصات المختلفة
الابتعاث الخارجيشروط ومزايا خاصة للجامعات العالمية
التنوع الثقافيتشجيع الطلاب للتعرف على ثقافات مختلفة

خطة الابتعاث الحكومي الجديدة

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي أن العدد المتوقع لمقاعد الابتعاث ضمن خطة الابتعاث الحكومية الجديدة للعام الأكاديمي (2024 / 2025) بلغ 1500 مقعد، مقابل 700 مقعد في العام الماضي. وأرجعت الوزارة ذلك إلى زيادة عدد المسارات التعليمية من 3 إلى 8 مسارات بهدف الوفاء بكل احتياجات سوق العمل القطري في القطاعين الحكومي والخاص.

مقابلة خاصة مع الدكتور حارب محمد الجابري

في حوار خاص أجرته وكالة الأنباء القطرية “قنا” مع الدكتور حارب محمد الجابري، القائم بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، استعرض الدكتور الجابري خطة الابتعاث الحكومي الجديدة وأهدافها.

أهداف الابتعاث الحكومي

  • النمو الاقتصادي
  • تكافؤ الفرص
  • التنوع والشمول
  • تنمية المواهب

إجراءات جديدة ومزايا متنوعة

وضح الدكتور الجابري أن الوزارة قامت بتسهيل إجراءات التقديم للحصول على بعثة دراسية حكومية أو للدراسات العليا من خلال تقليل الإجراءات والمستندات المطلوبة. كما تم وضع معايير جديدة للاختيار والموافقة على طلبات الابتعاث، لتعزيز تنوع وتوزيع الطلاب في مختلف الدول والجامعات والتخصصات.

الفرص الجديدة للطلاب القطريين

أكد الدكتور الجابري أن سياسة الابتعاث الحكومي الجديدة توفر فرصًا للطلاب القطريين بغض النظر عن تحصيلهم الأكاديمي، حيث أصبحت الفرص تشمل الطلاب الموهوبين في المجالات الرياضية والفنية والمهنية. هذا بجانب طلاب المسارات الأدبية والعلمية والتكنولوجية.

برامج للمتفوقين وامتيازات مالية

أعلن الدكتور الجابري عن وجود برامج خاصة بالمتفوقين تشمل العشرة الأوائل في مسارات الأدبي والعلمي، حيث يختار كل طالب التخصص الذي يرغب في دراسته داخل أو خارج قطر. كما أشار إلى مراجعة وتحسين الامتيازات المالية للمبتعثين، مشيرًا إلى أن الحد الأدنى لمبلغ الابتعاث الخارجي هو 14 ألف ريال قطري، مع توفير تذكرة سنوية ومزايا إضافية لتخصصات الطب.

الابتعاث للأفضل في العالم

تحدث الدكتور الجابري حول البعثات الأميرية لأفضل 24 جامعة على مستوى العالم، حيث يصل راتب المبتعث الشهري إلى 20 ألف ريال قطري، مع احتساب سنوات الخدمة وتوفير تذكرتي درجة أعمال.

التنوع الثقافي والدراسة في دول متعددة

تسعى الوزارة من خلال السياسة الجديدة إلى تشجيع الطلاب على التعرف على الثقافات والحضارات المختلفة من خلال الدراسة في بلدان متعددة. كما أشارت الوزارة إلى ميزة دراسة اللغة في الدول غير الناطقة بالإنجليزية مثل اليابان والصين وألمانيا.

إجراءات الموافقة المسبقة

شددت الوزارة على ضرورة حصول الطلاب الذين يرغبون في الدراسة بالخارج على نفقتهم الخاصة على موافقة مسبقة من الوزارة. وذلك لضمان جودة التعليم وتفادي الالتحاق بجامعات غير معترف بها.

النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
عدد مقاعد الابتعاث1500 مقعد للعام الأكاديمي (2024 / 2025)
زيادة المسارات التعليميةمن 3 إلى 8 مسارات
تسهيل الإجراءاتتقليل الإجراءات والمستندات المطلوبة للحصول على البعثة
التنوع والشمولفترات الشمول حسب المواد الدراسية والاختصاصات المختلفة
الابتعاث الخارجيشروط ومزايا خاصة للجامعات العالمية
التنوع الثقافيتشجيع الطلاب للتعرف على ثقافات مختلفة

توازن بين الجودة والدراسة بالخارج

سعت الوزارة لإيجاد التوازن بين تشجيع الطلاب للحصول على الدرجات العلمية العالية وبين ضمان جودة المخرجات التعليمية. ولذلك وضعت قرار الموافقة المسبقة كإجراء لتيسير هذه العملية.

الدراسة في الجامعات العربية

كشفت الوزارة عن وجود دراسة لإضافة جامعات عربية جديدة لقوائم الابتعاث الحكومي. وأكد الدكتور الجابري على أهمية التعاون بين إدارة البعثات ومركز معلومات الطلبة وديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي.

FAQ

ما هو العدد المتوقع لمقاعد الابتعاث في العام الأكاديمي الجديد؟

العدد المتوقع لمقاعد الابتعاث يبلغ 1500 مقعد.

ما هي المسارات الجديدة التي تمت إضافتها؟

تمت إضافة مسارات جديدة تشمل الهندسة، العلوم والتكنولوجيا، الطب المساعد، التعليم، الدراسات العليا، العلوم الاجتماعية والإنسانية، الاقتصاد الإبداعي، والمسار المهني.

هل تراجعت الوزارة عن معايير التحصيل الأكاديمي؟

نعم، أصبحت المعايير تشمل المواهب والمهارات بالإضافة إلى التحصيل الأكاديمي.

ما هي الامتيازات المالية للابتعاث الخارجي؟

الحد الأدنى للابتعاث الخارجي هو 14 ألف ريال قطري، بالإضافة إلى تذكرة سنوية ومزايا إضافية لتخصصات الطب.



اقرأ أيضا