النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
موعد المباراةاليوم في تمام الساعة السابعة مساءً
الأداء في دور المجموعاتالمنتخب الإنجليزي حقق 5 نقاط
انتقادات الفريققلق حيال قدرة الفريق على المنافسة
أداء النجومتألق جود بلينجهام وهاري كين
مواجهة سابقةالتعادل السلبي بين المنتخبين في 2016

تحليل مباراة سلوفاكيا والمنتخب الإنجليزي

ستكون مواجهة سلوفاكيا بمثابة بداية جديدة أو نهاية لمشوار المنتخب الإنجليزي في بطولة كأس أمم أوروبا؛ حيث سيدخل فريق المدرب جاريث ساوثجيت المباراة، التي من المقرر أن تقام مساء اليوم في تمام الساعة السابعة مساء، وسط انتقادات عنيفة لأداء الفريق في دور المجموعات.
وتأهل المنتخب الإنجليزي لثمن النهائي بعد تصدره المجموعة الثالثة برصيد 5 نقاط، جمعها من الفوز على صربيا (1- 0)، والتعادل مع الدنمارك (1- 1)، والتعادل السلبي مع سلوفينيا. رغم تصدر المجموعة، لم يسلم الفريق من الانتقادات؛ حيث سجل هدفين فقط بدور المجموعات، ومقارنة بباقي المرشحين للفوز باللقب مثل ألمانيا (8 أهداف)، إسبانيا (5 أهداف)، البرتغال (5 أهداف)، فإن الفريق فشل في إقناع محبيه وجماهيره بقدرته على المنافسة على اللقب.

أداء الفريق والنجوم

يضم المنتخب الإنجليزي العديد من النجوم وعلى رأسهم لاعب ريال مدريد جود بلينجهام، الذي توج بلقب الدوري ودوري أبطال أوروبا في أول موسم له مع ريال مدريد، كما أنه سجل هدف إنجلترا في المباراة الأولى أمام صربيا. يتواجد النجم هاري كين، قائد الفريق وهداف بايرن ميونخ إلى جانب أسماء شابة مثل بوكايو ساكا لاعب أرسنال، وفيل فودين جناح مانشستر سيتي، وديكلان رايس لاعب وسط أرسنال وأسماء تشارك للمرة الأولى مع المنتخب مثل كول بالمر مهاجم تشيلسي، وأنتوني جوردون لاعب نيوكاسل وغيرهم.

يتحمل المدرب جاريث ساوثجيت، الانتقادات الأكبر بخصوص أداء فريقه في البطولة، خاصة مع عدم ثباته على التشكيل لاسيما في وسط الملعب، حيث أصر على إشراك ترينت ألكسندر أرنولد، مدافع ليفربول في خط الوسط إلى جانب رايس وبلينجهام، وهي تجربة لم تنجح في مواجهة صربيا.

مشوار المنتخب السلوفاكي

حقق المنتخب السلوفاكي التأهل لدور الستة عشر للمرة الثانية في تاريخه، بعدما احتل المركز الثالث في المجموعة الخامسة بالبطولة. استهل الفريق مشواره بفوز مفاجئ على بلجيكا، المرشحة للمنافسة على اللقب بهدف نظيف، قبل أن يتلقى خسارة محيرة أمام أوكرانيا (1- 2) لكن التعادل مع رومانيا (1 -1) ضمن له التأهل إلى ثمن النهائي كواحد من أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث في المجموعات.

أداء اللاعبين السلوفاكيين

سجل إيفان سكرانز، مهاجم سلافيا براغ التشيكي، هدفين للفريق في البطولة، هدف في بلجيكا وهدفا في مرمى أوكرانيا، فيما سجل أوندريه دودا، لاعب وسط هيلاس فيرونا الإيطالي، هدفا في شباك رومانيا في المباراة الأخيرة. تولى كالزونا، 55 عاما، المنصب في عام 2022، وقاد الفريق للتأهل إلى نهائيات البطولة، إلى جانب عمله في فترة قصيرة في نهاية الموسم الماضي، كمدرب لنابولي قبل التعاقد بشكل رسمي مع أنطونيو كونتي لقيادة الفريق ابتداء من الموسم المقبل.

تاريخ المواجهات بين الفريقين

سبق للفريقين أن التقيا في نسخة 2016 في فرنسا، حيث خيم التعادل السلبي على المواجهة، قبل أن يخرجا من ثمن النهائي، بخسارة إنجلترا المدوية أمام أيسلندا، وخسارة سلوفاكيا أمام ألمانيا بثلاثية نظيفة. يعول الفريق السلوفاكي على الكثير من العناصر الموجودة في صفوفه إلى جانب سكرانز ودودا، حيث يبرز اسم المدافع ميلان سكرينيار، لاعب باريس سان جيرمان، ومارتن دوبرافكا، حارس نيوكاسل، وستانيسلاف لوبوتوكا، لاعب وسط نابولي.

آراء وتصريحات

لالكوفيتش: قادرون على الفوز والـتأهل

قال السلوفاكي ميلان لالكوفيتش، الذي بدأ مسيرته في أكاديمية تشيلسي، إن التوازن في منتخب إنجلترا “لا يبدو صحيحا”، وأشار لالكوفيتش، إلى أن معظم زملائه بالمنتخب السلوفاكي سعداء بمواجهة إنجلترا، في ثمن نهائي بطولة أمم أوروبا “يورو 2024″، بدلا من مواجهة المنتخب الإسباني. وأضاف لالكوفيتش، أنه يعتقد بوجود ثقة في سلوفاكيا، أنه بإمكاننا تحقيق مفاجأة والفوز على المنتخب الإنجليزي.

وتابع لالكوفيتش، 31 عاما: “إنه أمر جنوني، على الورق المنتخب الإنجليزي مذهل، لكن الجميع يقولون نفس الشيء، توازن الفريق لا يبدو صحيحا”. وأوضح “كان هناك استفتاء في الإعلام السلوفاكي (بشأن ما إذا كان الفريق يريد اللعب أمام إسبانيا أو إنجلترا، والجميع اختار الأخيرة لأننا نعتقد أن لدينا فرصة للفوز بالمباراة”.

وأضاف “نحن نتحدث عن أحد المنتخبات العالمية، لذلك دعونا نرى. بالنسبة لي سلوفاكيا حققت إنجازا بالفعل بعبورها دور المجموعات”. وأكد “الجميع يعتقد أننا لسنا جيدين للغاية، ولكن لدينا مدرب جيد (فرانشيسكو كالزونا) الذي يريد أن يلعب كرة قدم جميلة، وعدد قليل من اللاعبين الذين يلعبون في أندية كبرى”.

الإنجليز كامل العدد

شارك كل نجوم المنتخب الإنجليزي لكرة القدم، في المران عشية مواجهة منتخب سلوفاكيا، اليوم في دور الـ16 ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم المقامة في ألمانيا. يعود المنتخب الإنجليزي (الأسود الثلاثة)، بقيادة جاريث ساوثجيت، لملعب فيلتينس أرينا في جيلسنكيرشن كمتصدر للمجموعة الثالثة لبدء مبارياته في الأدوار الاقصائية.

تدرب الـ26 لاعبا في معسكر الفريق ببلانكنهاين امس السبت، قبل أن يتوجه المنتخب الإنجليزي إلى شمال الراين وستفاليا. يضغط لوك شاو من أجل خوض مباراته الأولى سواء على صعيد الأندية أو على الصعيد الدولي، منذ إصابته في أربطة الركبة في منتصف فبراير الماضي. كما شارك كيران تريبيير في المران، بعد تقرير إعلامي أشار إلى أن الشكوك تحوم حول مشاركة اللاعب أمام سلوفاكيا اليوم الأحد، بعدما اشتكى من آلام في ربلة الساق.

بيتر بيكاريك: نواجه منتخبا مرشحا للقب

قال بيتر بيكاريك مدافع منتخب سلوفاكيا، إن بلاده فخورة بالوصول لدور ال16 ببطولة أمم أوروبا “يورو 2024″، لكنه أشار إلى أن الفريق سيكون بحاجة “لأداء مثالي” للتغلب على إنجلترا، والتأهل لدور الثمانية. أضاف بيكاريك لصحيفة “برلينر تسايتونج” ينتظرنا منتخب كبير مرشح للفوز بلقب بطولة أمم أوروبا اليوم.

وقال “نحن بحاجة لأداء مثالي من جميع اللاعبين أمام إنجلترا، الجميع أن يقدم أقصى ما عندها مرة أخرى وربما أكثر من ذلك، لكننا نتطلع للمباراة”. أضاف بيكاريك، 37 عاما، وخاض 129 مباراة دولية إنه “سعيد للغاية وممتن لتواجد سلوفاكيا ضمن أفضل 16 فريقا”، وذكر “فخور للغاية بالفريق ككل لأننا تركنا انطباعا جيدا بعد كل مباراة”.

وأعلن “أفضليتنا الكبرى تتمثل في العمل الجماعي، وروح الفريق، ووحدتنا، وتواضعنا. في المنتخب الوطني نحن عائلة كروية كبيرة تبقى سويا ليس فقط في الملعب ولكن خارجه أيضا”.

وأكد بيكاريك أيضا إنه لا يفكر الاعتزال بعد نهاية عقده مع فريق هيرتا برلين، وأضاف “لا أشعر بإرهاق ذهني أو بدني، لدي قوة، ورغبة كبيرة لمواصلة اللعب في أعلى المستويات”.

جوردون: ساوثجيت سخر مني!

كشف أنتوني جوردون، مهاجم المنتخب الإنجليزي، أن جاريث ساوثجيت، مدرب الأسود سخر منه بعدما سقط من على دراجته خلال جلسة استشفاء في بطولة أمم أوروبا “يورو 2024″، وأكد جوردون أنه كان يحاول تسجيل مقطع فيديو لعائلته عندما سقط على الأرض، وقال: “لم ألق تعاطفا كبيرا من ساوثجيت”. ووضح الجناح الأيسر للمنتخب الإنجليزي، : “خرجنا في جولة كان يفترض أن تكون لاستعادة اللياقة البدنية”.

وأضاف: “إنها دراجات تعمل بالكهرباء، لذلك هي أسرع من الدراجات الطبيعية، وفي إنجلترا فإن المكابح الأمامية تتواجد في الجانب الأيمن”.

وقال: “حاولت أن أضغط على الجانب الأيسر (المكابح) فقط لكي أبطئ من سرعتي، وفي الدقيقة التالية، لم تبطئ، توقفت، وأنا لم أتوقف. طرت حوالي 10 أقدام (3 أمتار) في الهواء”.

وأكد: “كان الجو جميلا، كنت أنزل من على تل، أحاول أن ألتقط مقطع فيديو لإرساله لعائلتي، لكي أريهم ما أفعله”. وأضاف “في البداية ضحك ساوثجيت، مثلما فعل الجميع، كان نوعا من المزاح، لم يكن أمرا خطيرا، فقط بعض الخدوش لذلك كان الجميع يسخر مني ويسخر من الألم الذي أشعر به”.

الأسئلة المتكررة (FAQ)

متى ستقام مباراة سلوفاكيا ضد المنتخب الإنجليزي؟

المباراة ستقام اليوم في تمام الساعة السابعة مساءً.

ما هو أداء المنتخب الإنجليزي في دور المجموعات؟

المنتخب الإنجليزي حقق 5 نقاط من الفوز على صربيا والتعادل مع الدنمارك وسلوفينيا.

هل تعرض المدرب جاريث ساوثجيت لانتقادات؟

نعم، تعرض ساوثجيت لانتقادات بسبب عدم ثباته على التشكيل.

من هم النجوم الرئيسيون في المنتخب الإنجليزي؟

جود بلينجهام وهاري كين وبوكايو ساكا وفيل فودين وديكلان رايس.



اقرأ أيضا