النقاط الرئيسية

موعد الظاهرةالتاريخ
اقتران الزهرة مع الشمس4 يونيو 2022
المسافة بين الزهرة والأرض1.74 وحدة فلكية
القادمة اقتران للزهرة مع الشمس6 يناير 2026

تجربة نادرة لاقتران الزهرة مع الشمس

أعلنت دار التقويم القطري أنه سيصل ألمع كواكب المجموعة الشمسية “كوكب الزهرة” مساء يوم غد /الثلاثاء/ الموافق 4 يونيو الجاري، إلى أبعد نقطة من الأرض في ظاهرة تعرف فلكيا بظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب الزهرة مع الشمس، وذلك عند الساعة 7:03 مساء بتوقيت الدوحة المحلي.

وقال الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري: إن ظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب الزهرة من الظواهر الفلكية الهامة والنادرة، لأنها تؤذن بانتقال كوكب الزهرة من الظهور في سماء الفجر قبل شروق الشمس إلى الظهور في سماء المساء بعد غروب الشمس، إضافة إلى أنها لا تحدث إلا مرة واحدة كل سنتين تقريبا، حيث حدثت آخر مرة يوم الأحد 23 أكتوبر من عام 2022، بينما ستحدث المرة القادمة يوم الثلاثاء 6 يناير 2026.

المسافة بين الزهرة والأرض

وأضاف د. بشير مرزوق أن المسافة بين كوكب الزهرة والأرض خلال تلك الظاهرة ستكون 1.74 وحدة فلكية (الوحدة الفلكية الواحدة تساوي 149.6مليون كيلومتر)، وهي أبعد مسافة يصل إليها الزهرة من الأرض.

الاقتران الخارجي والداخلي للكواكب مع الشمس

الجدير بالذكر أن شرط حدوث ظاهرة اقتران الكواكب مع الشمس هو وقوع كل من الأرض والشمس والكوكب على خط استقامة واحد، وهي نوعان: اقتران خارجي، ويحدث لجميع كواكب مجموعتنا الشمسية، واقتران داخلي، ويحدث لكوكبي عطارد والزهرة فقط، وذلك لوقوع مدارهما حول الشمس داخل مدار الأرض.

فرصة مشاهدة الظاهرة

ولن يتمكن جميع سكان الكرة الأرضية من رصد أو رؤية الزهرة خلال ظاهرة الاقتران الخارجي، وذلك لأن موعد غروب الزهرة سيكون في نفس موعد غروب الشمس تقريبا خلال تلك الظاهرة، بينما سيتمكن سكان دولة قطر ودول المنطقة العربية من رصد الزهرة في سماء المساء أعلى الأفق الغربي بعد غروب الشمس خلال نهاية شهر يونيو الجاري، حيث إن الفارق بين موعد غروب الشمس وغروب كوكب الزهرة في سماء دولة قطر سيزداد تدريجيا خلال الأيام القادمة بعد حدوث ظاهرة الاقتران الخارجي.

FAQ

متى يحدث اقتران الزهرة مع الشمس؟

يحدث اقتران الزهرة مع الشمس يوم الثلاثاء 4 يونيو 2022.

كيف يتأثر مدار الزهرة خلال الاقتران الخارجي؟

يصبح مدار الزهرة آخذًا في التوسع الأقصى له بعد الاقتران الخارجي مع الشمس.

ما هي المسافة بين الزهرة والأرض خلال هذه الظاهرة؟

تبلغ المسافة بين الزهرة والأرض خلال هذه الظاهرة 1.74 وحدة فلكية.



اقرأ أيضا