النقاط الرئيسية

النقطة الرئيسيةالتفاصيل
استقالة غانتسوجّه بيني غانتس ضربة قوية لنتنياهو بإعلانه استقالته ودعوته إلى انتخابات مبكرة.
تعرقل القرارات الاستراتيجيةغانتس انتقد تعرقل القرارات الاستراتيجية في حرب غزة بسبب الاعتبارات السياسية لحكومة نتنياهو.
الدعوة للانتخاباتدعا غانتس نتنياهو لإجراء انتخابات مبكرة وتشكيل لجنة تحقيق وطنية.

وجه بيني غانتس الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية ضربة قوية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، معلناً مساء اليوم، الأحد، استقالته داعياً إلى إجراء انتخابات مبكرة.

وقال في مؤتمر صحفي إن الاعتبارات السياسية لحكومة نتنياهو تعرقل القرارات الاستراتيجية في حرب غزة، مضيفاً، بحسب الجزيرة عبر منصة “إكس”: ننسحب من هذه الحكومة لأن نتنياهو يمنعنا من التقدم نحو تحقيق النصر الحقيقي، حسب تعبيره، متابعاً: أدعو نتنياهو للتوجه إلى إجراء انتخابات بأسرع وقت ممكن وتشكيل لجنة تحقيق وطنية.

وفي وقت سابق اليوم أفادت مراسلة الجزيرة بأن مجلس الحرب الإسرائيلي بدأ اجتماعه مساء اليوم الأحد من دون مشاركة العضوين بيني غانتس وغادي آيزنكوت من حزب معسكر الدولة، وسط ترقب لاستقالتهما من حكومة الطوارئ.

ويعقد الاجتماع برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي يترأس اليوم أيضا اجتماعا للمجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية، لم يدعُ إليه غانتس وآيزنكوت، وفقاً لما أوردته هيئة البث الإسرائيلية.

وكان غانتس قد ألغى خطابه الذي كان مقررا أمس السبت، وكان متوقعاً أن يعلن فيه انسحابه من مجلس الحرب، وفقاً للإنذار الذي وجهه إلى نتنياهو واشترط فيه وضع إستراتيجية جديدة للحرب على غزة والمرحلة التي تليها من أجل البقاء في حكومة الطوارئ، بحسب موقع الجزيرة نت.

وتشكلت حكومة الطوارئ في إسرائيل عقب عملية طوفان الأقصى التي شنتها المقاومة في السابع من أكتوبر 2023 رداً على اعتداءات الاحتلال على الشعب الفلسطيني ومقدساته.

وضمت هذه الحكومة -التي انبثق عنها مجلس الحرب- حزب معسكر الدولة بقيادة غانتس ليكون جنباً إلى جنب مع ائتلاف اليمين واليمين المتطرف الذي يقوده نتنياهو منذ ديسمبر 2022.

الأسئلة الشائعة

  • ما هي استقالة بيني غانتس؟ – هو قرار بيني غانتس بالاستقالة ودعوته إلى انتخابات مبكرة.
  • ما هي الأسباب وراء استقالة غانتس؟ – وجه غانتس اتهامات لنتنياهو بتعرقل القرارات الاستراتيجية في حرب غزة.
  • هل هناك توترات في حكومة الطوارئ؟ – يبدو أن هناك توترات بين غانتس ونتنياهو في حكومة الطوارئ.



اقرأ أيضا