النقاط الرئيسية:

نقطة مهمة 1نقطة مهمة 2نقطة مهمة 3
وصول مليون ومئتي ألف حاج إلى السعوديةضرورة التزام الحجاج بالأنظمة والتعليماتإطلاق حملات للتوعية بخطورة مخالفة الأنظمة
استفادة أكثر من 250 ألف حاج من مبادرة “طريق مكة”تطوير بوابة إلكترونية لاختيار الخدماتتحسين المنشآت وتجربة ضيوف الرحمن
تشغيل قطار المشاعر بطاقة استيعابية كبيرةمراقبة الوضع الصحي للحجاج بالتعاون مع وزارة الصحة

أعلن وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، عن وصول ما يقارب مليون ومئتي ألف حاج من مختلف دول العالم إلى المملكة حتى نهاية اليوم.

وشدد في المؤتمر الصحفي الحكومي الذي عقد اليوم في الرياض، على ضرورة التزام جميع الحجاج بالأنظمة والتعليمات والتعاون، لخدمتهم على أكمل وجه وتسهيل عليهم بإذن الله أداء المناسك بكل يسر وطمأنينة، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأشار الوزير في هذا الصدد إلى إطلاق حملة دولية للتوعية بخطورة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج والحملات الوهمية وممارسات الاحتيال الإلكتروني في أكثر من 20 دولة حول العالم، إضافةً إلى إطلاق الحملة الوطنية “لا حج بلا تصريح” بقيادة الشركاء في وزارة الداخلية وإمارة منطقة مكة المكرمة للتوعية ثم تطبيق الأنظمة والتعليمات المنظمة للحج مما يمكن كل من يؤدي الحج بالطرق النظامية من إتمام النسك براحة وتنظيم.

وأكد الوزير أن مبادرة “طريق مكة” تتواصل للعام السادس، حيث يستفيد منها أكثر من 250 ألف حاج هذا العام وهي من مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن وتنفذ بقيادة وزارة الداخلية في 7 دول، عبر 11 مطاراً.

وفيما يتعلق بحجاج الداخل، أشار الوزير إلى العمل من خلال بوابة إلكترونية موحدة تسهل اختيار الخدمات، وإلى تطوير تطبيق “نسك” الذي يقدم أكثر من 120 خدمة رقمية.

وأكد أن العاملين في منظومة الحج والعمرة من منسوبي القطاعات كافة، يحظون بتأهيل علمي وعملي وخبرات رفيعة المستوى ويعملون ليل نهار مستشعرين شرف الخدمة والمسؤولية الدينية والوطنية، ويساندهم ما يزيد عل ى10 الآف متطوع ومتطوعة، مشيراً في جانب تهيئة وتطوير المنشآت في المشاعر المقدسة إلى انتهاء أعمال تجهيز منشأة الجمرات لتتواءم مع خطط التفويج والتنظيم، مدعّمة بمظلات علوية مع تلطيف للهواء بالرذاذ؛ لخفض درجات الحرارة، إلى جانب رفع كفاءة وجاهزية السلالم الكهربائية المتحركة، بهدف تسهيل وصول الحجاج إلى مواقع رمي الجمرات.

وجنبًا إلى جنب أُنجزت جملة من المشاريع بهدف تحسين تجربة ضيوف الرحمن، باستحداث 11 مبنى، تستوعب 37 ألف حاج كنموذج أولي لتحسين تجربة الحجاج، إذ استغرق تنفيذها 9 أشهر بحمد الله.

وأِشار إلى موسم حج هذا العام سيشهد تشغيل قطار المشاعر بطاقة استيعابية تبلغ 72 ألف راكب في الساعة الواحدة، للإسهام في نقل ما يزيد عن 350 ألف حاج بين المشاعر المقدسة، كذلك يجرى العمل مع الشركاء في وزارة الصحة على مدار الساعة لمراقبة الوضع الصحي لضيوف الرحمن وهو مطمئن ولله الحمد.

أسئلة شائعة:

س1: كم عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المملكة؟

وصل ما يقارب مليون ومئتي ألف حاج إلى المملكة.

س2: ما هي الحملات التوعوية التي تم إطلاقها؟

تم إطلاق حملة دولية للتوعية بخطورة مخالفة أنظمة الحج والحملات الوهمية وممارسات الاحتيال الإلكتروني في أكثر من 20 دولة، بالإضافة إلى حملة “لا حج بلا تصريح” على المستوى

اقرأ أيضا