النقاط الرئيسية

مادة العلوم العامةاختبار الأحياءاختبار علوم الحاسب
مستوى متوسط للطلابتفاوت في صعوبة الاختبارتميز في الترتيب والتنظيم
تمت إجابة الاختبار في نصف الوقت المخصصبعض الأسئلة كانت في مستوى الطالب المتفوقكانت الأسئلة واضحة ومباشرة

أدى طلاب الصف الثاني عشر، يوم الأحد، اختبارات مواد العلوم العامة للمسار الأدبي، والأحياء للمسار العلمي، وعلوم الحاسب للمسار التكنولوجي. ووفقًا لمصادر مطلعة، جاءت اختبارات العلوم العامة في مستوى الطالب المتوسط، حيث تميزت الأسئلة بالتوازن وكانت مستندة إلى الكتاب المدرسي. وقد تمكن الطلاب من إنهاء الاختبار في نصف الوقت المخصص له، والذي شمل 13 سؤالًا تتنوع بين الأسئلة المقالية والاختيارية، وشابهت إلى حد كبير الاختبارات التجريبية السابقة.

فيما يخص اختبار الأحياء، تفاوتت آراء الطلاب حول مستوى صعوبته. حيث أشار البعض إلى أن الاختبار احتوى على عدة أسئلة كانت في مستوى الطالب المتفوق، لا سيما في القسم المقالي.

وأكد مديرو المدارس أنهم حرصوا على توفير الأجواء المناسبة للطلاب داخل قاعات الامتحان، مع تجهيز اللجان بشكل يضمن هدوء البيئة المحيطة، مما يساعد على التركيز الجيد أثناء الإجابة عن الأسئلة. وأشاروا إلى أن اللجان مرت بسلام دون أي عقبات أو شكاوى من الطلاب، وذلك بفضل الجولات التفقدية التي أجريت على لجان الامتحانات للاستماع إلى آراء الطلاب حول مستوى الاختبارات.

جميع الأسئلة من المنهج

كما نفوا ما يتداوله بعض الطلبة عن أن بعض الاختبارات تضمنت أسئلة من خارج المنهج أو الكتاب المدرسي، مؤكدين أن جميع أسئلة الاختبارات سواء اختبارات الثانوية العامة، أو الاختبارات التحصيلية للصف التاسع من المنهج الدراسي، إلا أن اعتماد بعض الطلاب على الملخصات والمراجعات التي يعدها معلمون خصوصيون، قد لا تحتوي على أجزاء عديدة من المنهج على اعتبارها أقل أهمية، ولكن واضع الاختبار يحدد الأسئلة وفقاً لمحتوى الكتاب المدرسي.

وأشاروا إلى أنه من المقرر إصدار شهادات نتائج نهاية العام الدراسي لصفوف النقل، في 27 ينا

اقرأ أيضا