منتدى الأمن العالمي في قطر

منتدى الأمن العالمي في قطر

النقاط الرئيسية
المنتدى ينعقد تحت رعاية معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية

المنتدى ينعقد تحت رعاية معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية

تنطلق فعاليات منتدى الأمن العالمي في قطر من 20 إلى 22 مايو الجاري بحضور مجموعة بارزة من القادة الدوليين والخبراء الأمنيين وصناع السياسات على مستوى العالم، ويُقام تحت شعار “المنافسة الاستراتيجية: تعقيدات الاعتماد المتبادل”. ويُقام المنتدى المرموق تحت رعاية كريمة من معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في دولة قطر، ويشهد المنتدى مناقشات معمقة حول العديد من القضايا الحساسة المتعلقة بالأمن العالمي، بهدف معالجة ومناقشة التحديات والفرص التي يشكلها العالم المترابط.

وتستقطب الفعالية مشاركة رفيعة المستوى تجمع عدداً من القادة الحكوميين والوزراء والوكالات الأمنية ووكالات إنفاذ القانون والشخصيات الإعلامية من جميع أنحاء العالم، بمن فيهم السيد بول كاجام، فخامة رئيس جمهورية رواندا؛ ومعالي محمد شيّاع السوداني، رئيس وزراء جمهورية العراق؛ ومعالي ك. شانموجام، وزير الداخلية ووزير القانون في جمهورية سنغافورة؛ ومعالي علي إحسان، وزير الشؤون الداخلية في جمهورية المالديف؛ ومعالي روبرت دوسي، وزير الخارجية والتكامل الإقليمي والتوغولي في الخارج لجمهورية توغو.

ويلقي الكلمة الافتتاحية في المنتدى معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومن المتوقع أن يحدد خطابه مسار المناقشات اللاحقة، ويؤكد على الدور المحوري الذي تلعبه قطر في تعزيز الحوار والتعاون الدوليين في خضم التوترات العالمية المتزايدة.

المحادثات الجانبية والجلسات الحوارية

يتضمن برنامج المنتدى سلسلة من المحادثات الجانبية بين الوزراء، فضلاً عن الكلمات والجلسات الحوارية التي تتناول العديد من القضايا بمشاركة أبرز الشخصيات، بما في ذلك تأثير المنافسة الاستراتيجية العالمية على الدول الصغيرة، وتأثير الحرب في غزة والتهديد الدولي في المشهد الجيوسياسي المتنامي، بالإضافة إلى المصالحة بعد انتهاء الصراع واحتجاز الرهائن والتسوية، ومشهد الأمن الأفريقي والأمن القومي ومكافحة الإرهاب، وتهديدات الأمن البشري في دول جنوب العالم، وتأثير الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الناشئة في تغذية سباق تسلح محتمل في العصر الحديث.

بالإضافة إلى عدد من الجلسات والمحادثات الجانبية منها المفتوحة والمغلقة، وتضم محاور متنوعة منها: استكشاف حل النزاعات والتعليم والتعاون والعلاقات في مجال إنفاذ القانون.

تقرير رؤى رئيسية

ومن المقرر أن يتم تجميع النتائج التي توصل إليها المنتدى هذا العام في تقرير رؤى رئيسية لتوفير نظرة عامة واستنتاجات

اقرأ أيضا