النقاط الرئيسية

النقاط الرئيسية
تحديد شروط استحقاق المعاش المبكر
تشكيل لجنة فض المنازعات بالهيئة
نظام عمل اللجنة والقواعد والإجراءات الواجب اتباعها

تأكدت الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية أن قراري مجلس الوزراء بتحديد شروط استحقاق المعاش المبكر، وتشكيل لجنة فض المنازعات بالهيئة ونظام عملها والقواعد والإجراءات الواجب اتباعها أمامها، جاءا تنفيذا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية الذي صدر لمواكبة رؤية قطر الوطنية 2030، والتي من ضمن أهدافها بناء نظام فعال للحماية الاجتماعية لجميع القطريين يرعى حقوقهم، ويثمن مشاركتهم الفعالة في المجتمع، ويؤمن لهم دخلا كافيا يوفر لهم الحياة الكريمة.

التفاصيل

وقال السيد علي بن راشد المري مدير إدارة الشؤون القانونية بالهيئة في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/: إن قرار مجلس الوزراء بشأن شروط استحقاق المعاش المبكر أضاف ميـزات استثنائية لبعض حالات انتهاء الخدمة، لتستفيد بالمعاش المقرر بقانون التأمينات الاجتماعية، وفق الأحكام التـي كانت سارية بشأن السن ومدد الخدمة قبل تطبيق القانون الأخيـر، وليكون القرار الصادر كأحكام انتقالية بين قانون التقاعد والمعاشات الملغي، وقانون التأمينات الاجتماعية الحالي.

وأوضح أن القرار يسري على من انتهت خدمته ابتداء من وقت سريان أحكام قانون التأمينات الاجتماعية في 3 / 1 / 2023.. مضيفا: “روعي في القرار التدرج بسن المتقاعد ومدة الاشتراك ومدة الخدمة، وذلك بغرض عدم الإضرار بالمشتركين القدامى من تعديل الأحكام التي كانت مقررة بقانون التقاعد والمعاشات”.

اقرأ أيضا