النقاط الرئيسية

المنازعةالجهات المختصة
تشكيل لجنة فض المنازعاتالهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية والجهات المعنية
اختصاصات اللجنة ونظام عملها
وجوب تقديم الطلبات في مدة 60 يومًا
قرار اللجنة في موضوع النزاع في مدة 60 يومًا

قرار مجلس الوزراء بتشكيل لجنة فض المنازعات للتقاعد والتأمينات الاجتماعية

نشرت الجريدة الرسمية لدولة قطر، الصادرة عن وزارة العدل، في عددها رقم (8) لسنة 2024، قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 2024 بتشكيل لجنة فض المنازعات بالهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية وتحديد اختصاصاتها الأخرى ونظام عملها والقواعد والإجراءات الواجب اتباعها أمامها.

وتنص المادة  (1)من القرار على أنه “تشكل لجنة فض المنازعات الناشئة عن تطبيق أحكام قانون التأمينات الاجتماعية المشار إليه، من رئيس ونائب للرئيس من قضاة المحكمة الابتدائية، يختارهما المجلس الأعلى للقضاء، وعضوية ممثل عن كل من الجهات الآتية:

  • وزارة الدفاع
  • وزارة العمل
  • الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية
  • ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي
  • قطر للطاقة

وتصدر بتسمية رئيس ونائب رئيس وأعضاء اللجنة، قرار من مدير عام الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وتنص المادة (2)على أنه “تختص اللجنة، دون غيرها، بالفصل على وجه الاستعجال، في جميع المنازعات الناشئة عن تطبيق أحكام قانون التأمينات الاجتماعية، والبت في التظلمات التي تقدم إليها من قرارات اللجنة المشتركة للتقاعد العسكري”.

وتنص المادة (3)على أن “تقدم الطلبات المتعلقة بالمنازعات المشار إليها في المادة السابقة إلى اللجنة، خلال ستين يوماً من تاريخ العلم بقرار الهيئة أو اللجنة المشتركة للتقاعد العسكري أو قرار جهة العمل، الخاص بموضوع النزاع، بحسب الأحوال، ويبين في الطلب اسم مقدمه وبياناته، وملخص الموضوع النزاع، وطلبه فيه، ويرفق بالطلب المستندات المؤيدة له”.

ونصت أيضاً على أنه “لا يترتب على تقديم الطلبات من جهات العمل إلى اللجنة، توقفها عن سداد الالتزامات المستحقة عليها للهيئة في المواعيد المحددة لذلك”.

وتنص المادة (15) على أنه “يصدر قرار اللجنة في موضوع النزاع خلال ستين يوماً من تاريخ استلام أمانة السر طلب الفصل فيه، ويجوز للجنة، لأسباب تعود لطبيعة النزاع، أن تمدد المهلة لمدة أو مدد إضافية، على ألا تتجاوز في مجموعها ستة أشهر من تاريخ استلام أمانة السر للطلب”.

كما “يجب أن يشتمل قرار اللجنة على ملخص الموضوع المنازعة، والأسباب التي بني عليها”.

الأسئلة الشائعة

  1. ما هي اختصاصات لجنة فض المنازعات؟
  2. ما هو وقت تقديم الطلبات للجنة؟
  3. من يتكون منها اللجنة؟
  4. متى يصدر قرار اللجنة في موضوع النزاع؟




اقرأ أيضا