النقاط الرئيسية

تلك العملة الرقمية الجديدة؟ما الهدف منها؟
العملة الرقمية للبنك المركزيتمكين التعاملات الرقمية والتطور التكنولوجي

مشروع العملة الرقمية القطرية

أعلن مصرف قطر المركزي إطلاق مشروع العملة الرقمية عقب انتهائه من تطوير البنية التحتية للمشروع الذي سيكون بمثابة خطوة استباقية تواكب التطورات العالمية المتسارعة في هذا المجال.

العملات الرقمية

النقود التي نعرفها هي عملة تصدرها الحكومات ويمكن اعتبارها العقد القانوني الذي يمكن الاستعاضة عنه بالسلع والخدمات التي نرغب بها.

وكانت النقود تتمثل تقليديا في الأوراق النقدية (بنكنوت) والعملات المعدنية، لكن التكنولوجيا أتاحت للحكومات والمؤسسات المالية إمكانية دعم النقود الورقية المادية بنموذج عملة يعتمد على الائتمان الذي يسجل الأرصدة والمعاملات بصورة رقمية بالكامل.

والعملات المشفرة مثل البيتكوين والتقنية التي تعتمد عليها -وهي تقنية “بلوكتشين”- حفزت الاهتمام أكثر بتلك المعاملات الرقمية، وهناك مجتمعات ودول بدأت في الحد من استخدام العملات الورقية واتجهت إلى التعاملات الرقمية بالكامل، لكن هذا لا يعني أن عملتها نفسها أصبحت رقمية، فالتعامل بين الأشخاص يحدث رقميا أما العملة نفسها فلها وجود في الحساب البنكي.

العملة الرقمية للبنك المركزي

العملة الرقمية للبنك المركزي (سي بي دي سي) هي نوع من العملات الرقمية التي تصدرها البنوك المركزية في الدول، ويمكننا تشبيهها بالعملات الرقمية المشفرة باستثناء أن قيمتها ثابتة على عكس العملات المشفرة، ويحدد المصرف المركزي تلك القيمة لأنها ببساطة تعادل في قيمتها العملة الورقية للدولة.

العملة الرقمية للبنك المركزي تشبه العملات المشفرة في أنها أكواد برمجية تعمل بتقنية “بلوكتشين”، أي ليس لها مقابل مادي من النقود الورقية في الحسابات البنكية، لكن الاختلاف الآخر أنها عملة مركزية، أي يتحكم بها البنك ويحدد قيمتها، بخلاف العملات المشفرة التي تعتمد في الأساس على فكرة اللامركزية.

الدول التي اتبعت عملة رقمية للبنك المركزي

حتى مايو الماضي توجد 3 دول تعمل بالعملات الرقمية للبنوك المركزية، وهي جزر البهاما وجامايكا ونيجيريا، ويوجد 36 برنامجا تجريبيا لهذه العملات الرقمية قيد التنفيذ، كما تمتلك 19 دولة من دول مجموعة الـ20 برامج لهذه العملة في مرحلة التطوير، وفقا لبيانات مؤسسة المجلس الأطلسي وفقا للجزيرة.

FAQ

ما هي العملة الرقمية للبنك المركزي؟

هي نوع من العملات الرقمية التي تصدرها البنوك المركزية في الدول، تشبه العملات المشفرة ولكن قيمتها ثابتة وتحددها البنوك المركزية.

ما الفرق بين العملة الرقمية للبنك المركزي والعملات المشفرة؟

الفرق بينهما يكمن في القيمة الثابتة للعملة الرقمية للبنك المركزي وفي التحكم المركزي بقيمتها، بينما العملات المشفرة غالبًا ما تعتمد على اللامركزية في تحديد قيمتها.

ما الهدف من إطلاق العملة الرقمية للبنك المركزي؟

الهدف هو تمكين التعاملات الرقمية ومواكبة التطور التكنولوجي في مجال العملات وتحسين النظام المالي الحالي.



اقرأ أيضا