النقاط الرئيسية

النقاطالتفاصيل
جلسة اليومعقد مجلس الشورى جلسته الختامية لدور الانعقاد الثالث
المشروعات المقررةإقرار عدة مشروعات قوانين هامة
الميزانيةإقرار الحساب الختامي ومشروع موازنة المجلس

جلسة مجلس الشورى الختامية

عقد مجلس الشورى اليوم جلسته الختامية لدور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الأول، الموافق لدور الانعقاد السنوي الثاني والخمسين. الجلسة عُقدت في “قاعة تميم بن حمد” بمقر المجلس، برئاسة سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس المجلس.

إقرار مشروعات القوانين

تم خلال الجلسة إقرار مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم (11) لسنة 2004. بالإضافة إلى مشروع قانون تنظيم خدمات تبريد المناطق، وحماية المنشآت الكهربائية والمائية العامة. كما تم إقرار مشروع إصدار نظام قانون التنظيم الصناعي الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

الميزانية والحساب الختامي

كما أقر مجلس الشورى حسابه الختامي للسنة المالية 2023، بالإضافة إلى مشروع موازنة المجلس للسنة المالية 2025. تم ذلك بعد استعراض تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية.

تقارير ومشاركات الأعضاء

استعرض المجلس تقارير خاصة بمشاركات الأعضاء في الاجتماعات والفعاليات البرلمانية الإقليمية والدولية. كذلك، وافق المجلس على ثلاثة طلبات لتمديد أعمال لجانه الدائمة لدراسة الموضوعات المحالة إليها.

قام السيد نايف بن محمد آل محمود، الأمين العام لمجلس الشورى، بتلاوة المرسوم الأميري رقم /40/ لسنة 2024 بفض دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الأول.

كلمة رئيس مجلس الشورى

في ختام الجلسة، ألقى سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم كلمة بمناسبة فض دور الانعقاد. رفع في مستهل كلمته الشكر والامتنان لمقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

جلسات وأنشطة المجلس

أشار رئيس مجلس الشورى إلى أن المجلس عقد خلال هذه الدورة 33 جلسة عادية و63 اجتماعا للجان الدائمة والمؤقتة. كما تم مناقشة ودراسة 24 مشروع قانون.

التعاون مع الحكومة

أشاد رئيس مجلس الشورى بالتعاون المثمر بين المجلس والحكومة، مثمنا استجابة الحكومة لمقترحات المجلس.

إنجازات المجلس

استعرض رئيس المجلس إنجازات المجلس، أبرزها إقرار 15 مشروع قانون، بما فيها مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024.

مشاريع القوانين الناقشَة

  • تنظيم التسجيل العقاري
  • التنفيذ القضائي
  • توطين الوظائف في القطاع الخاص

استضافة وتعاون

أشار رئيس المجلس إلى استضافة المجلس لمنسوبي المؤسسات التعليمية، وتعاونه مع وزارة الرياضة والشباب في تنفيذ برنامج “محاكاة جلسات مجلس الشورى”.

المشاركات البرلمانية

أكد رئيس المجلس دعم المجلس للقضايا العادلة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، واستنكاره للعدوان على غزة.

ختام الكلمة

توجه رئيس مجلس الشورى بالشكر لرؤساء وأعضاء اللجان الدائمة على جهودهم، ووسائل الإعلام على تغطيتهم المهنية لأعمال المجلس، وللأمانة العامة على دعمها المستمر لعمل المجلس.

الأسئلة المتداولة

ما هو دور مجلس الشورى؟

يضم دراسة ومناقشة مشروعات القوانين وقضايا اجتماعية واقتصادية.

كم عدد الجلسات التي عقدها المجلس في هذه الدورة؟

تم عقد 33 جلسة عادية.

ما هي أهم مشاريع القوانين التي تم إقرارها؟

تنظيم التسجيل العقاري والتنفيذ القضائي وتوطين الوظائف في القطاع الخاص.

كيف يعزز المجلس دور الشباب في صنع القرار؟

من خلال برامج محاكاة جلسات مجلس الشورى بالتعاون مع وزارة الرياضة والشباب.



اقرأ أيضا