المقالة: مسابقة الخط العربي

النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
تدشين المسابقةيوم الثلاثاء المقبل بحضور وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية
تنظيم المسابقةبالتعاون بين مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي ومتحف الفن الإسلامي
أهداف المسابقةاكتشاف المواهب ورفع مستوى التبادل الثقافي والتأكيد على أهمية اللغة العربية
دور المركزتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وتعريف الجمهور بالثقافة الإسلامية والقطرية

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن تدشين مسابقة الخط العربي، يوم الثلاثاء المقبل، في مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي، بحضور ورعاية سعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

تنظيم المسابقة

ذكرت الوزارة، في بيان اليوم، أن المسابقة تعد إحدى أكبر المسابقات الدولية، ينظمها مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالتعاون مع متحف الفن الإسلامي بمتاحف قطر.

أهداف المسابقة

أوضحت الوزارة أن مسابقة الخط العربي تجسد أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 في ترسيخ دورها الثقافي في الشرق الأوسط والعالم، وتعزيز التبادل الثقافي بين الشعوب العربية خاصة وشعوب العالم عامة. تأتي المسابقة تدعيما للمبادرات الثقافية النوعية ذات الصلة، التي تقيمها الوزارات والهيئات المختلفة في دولة قطر. تهدف إلى خدمة كتاب الله العزيز وترسيخ أهمية اللغة العربية التي شرفها الله تبارك وتعالى، واكتشاف المزيد من القدرات الخلاقة لإبداعات الإنسان في فن الخط. تأتي أيضًا تقديرًا لفن الخط العربي كفن وحرفة أصيلة ذات آفاق واعدة ومستقبل مشرق ووسيلة فعالة للتبادل الثقافي الحضاري.

دور المسابقة في اكتشاف المواهب

أشارت الوزارة إلى أن المسابقة تمثل فرصة لاكتشاف مواهب شباب الخطاطين في العالم. كما تؤكد أهمية تشجيع الشباب القطري والعربي على تنمية مهاراتهم وقدراتهم التنافسية في هذا الفن الأصيل.

دور مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي

يقوم مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي بدور مهم في إبراز الثقافة الإسلامية، والتأكيد على المعاني الثقافية والحضارية للإسلام، ومبادئه العالمية، وقيمه الإنسانية لجمهور واسع من غير المسلمين من مختلف الأعراق والثقافات. كذلك، يتيح الفرصة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، والتعريف بالثقافة القطرية والتراث العربي الأصيل لدولة قطر.

متحف الفن الإسلامي

كما يُعتبر متحف الفن الإسلامي بتصميمه المتميز أيقونة إبداع معماري، ومركزا للمعلومات والبحث والتعريف بحضارة عريقة عميقة الجذور، ومنارة للحوار والتبادل الثقافي. يعد أحد أهم المتاحف التي تقدم كنوز وروائع الحضارة الإسلامية في العالم، ويتيح فرصة الاطلاع على نماذج متنوعة تعكس الماضي العريق لحضارتنا.

الأسئلة المتكررة (FAQ)

من هو المنظم الرئيسي للمسابقة؟

مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي بالتعاون مع متحف الفن الإسلامي.

ما هو الهدف الرئيسي للمسابقة؟

اكتشاف المواهب وتشجيع التبادل الثقافي وتعزيز أهمية اللغة العربية.

ما هو الدور الذي يقوم به مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي؟

إبراز الثقافة الإسلامية وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

ما الذي يميز متحف الفن الإسلامي؟

تصميمه المعماري المتميز وكونه مركزًا للمعلومات والبحث ومنارة للحوار والتبادل الثقافي.



اقرأ أيضا