قامت وحدة نظم المعلومات في بعثة الحج القطرية بإدخال تعديلات ومزايا وخدمات إضافية على تطبيق “مرشد الحج” الإلكتروني، الذي يتوفر الآن عبر المتاجر الإلكترونية للأجهزة الذكية التي تعمل بنظامي iOS و Android.

تم اتخاذ هذه الخطوة كجزء من جهود بعثة الحج القطرية لاستخدام أحدث التقنيات العالمية وتوفير كافة الدعم لضمان تقديم خدمات مميزة لحجاج دولة قطر، وتسهيل أداء فريضة الحج بأفضل الظروف والسهولة، بوجود نظام متكامل يتضافر فيه جهود جميع الوحدات المساندة للبعثة.

صرح السيد غانم راشد الكبيسي، رئيس وحدة نظم المعلومات، أن تطبيق “مرشد الحج” يحتوي على معلومات وإرشادات توعوية هامة تساعد حجاج دولة قطر على أداء مناسك الحج بسهولة ويسر، وتوفير جميع الأمور التي تجعل رحلة الحج سهلة وممتعة. يقدم التطبيق أيضًا مصادر علمية وشرعية مثل الفتاوى والأدعية والمعلومات المفيدة للحج، بالإضافة إلى تقديم الدعم والمساعدة في حالات الطوارئ. بالإمكان استفادة أي حاج من خارج دولة قطر من المعلومات العامة التي يقدمها التطبيق.

تم تحديث التطبيق بشكل واسع هذا الموسم، حيث تم إضافة ملخص للإرشادات الصحية المهمة للحج، بالإضافة إلى دليل صحي شامل تم إعداده بالتعاون مع وزارة الصحة العامة ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والهلال الأحمر القطري. يحتوي الدليل على إرشادات قبل السفر وأثناء رحلة الحج بالإضافة إلى إرشادات السلامة والإسعافات الأولية وإرشادات العودة من رحلة الحج.

يوفر التطبيق ميزة إرسال رسالة لوحدة الاتصال والدعم في بعثة الحج القطرية تحتوي على رقم هاتف الحاج وموقعه على الخريطة، لطلب المساعدة في الحالات العادية والطارئة. بإمكان الحاج إرسال الرسالة عبر تطبيق “واتساب” أو عبر الرسائل النصية القصيرة “SMS”. تم تحديث بيانات بعثة الحج القطرية والحملات القطرية في الدوحة والمدينة المنورة أيضًا.

أكد رئيس وحدة نظم المعلومات ببعثة الحج القطرية أن التطبيق يقدم شرحًا مفصلاً وبسيطًا لكيفية أداء مناسك الحج، ويقدم العديد من الفتاوى المختارة للإجابة على أسئلة الحجاج المحتملة، بالإضافة إلى حزمة من الإرشادات المفيدة والهامة لتيسير رحلة الحج لضيوف الرحمن. يتيح التطبيق عناوين وخريطة تفاعلية لمواقع الحملات القطرية في مكة المكرمة، ويمكن تحديد اتجاه القبلة ومواقيت الصلاة ودرجة الحرارة وسرعة الرياح وخدمات أخرى.

يحتوي التطبيق أيضًا على مقاطع فيديو توعوية تشرح مناسك الحج بالصوت والصورة، بالإضافة إلى الخريطة التفاعلية للحرم المكي التي تساعد الحاج على التعرف على موقعه بالنسبة للحرم وقرب الأبواب منه، وعرض أماكن هامة مثل مواقع الوضوء وم

اقرأ أيضا