النقاط الرئيسية

نقطةتفاصيل
نموذج الحكومة الرقميةأداة لتحسين قدرات الحكومة القطرية وتعزيز النهج الشامل
الورشةمناقشة مخرجات النموذج وتقييم نضج التحول الرقمي
الأركان الستةالقيادة والحوكمة، التكنولوجيا والابتكار، الخدمات الإلكترونية، البيانات، التنمية المستدامة، والأمن السيبراني
رؤية قطر الوطنية 2030تحقيق التحول الرقمي بما يتماشى مع الأجندة الوطنية

مخرجات نموذج الحكومة الرقمية

استعرضت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مخرجات نموذج الحكومة الرقمية وتقييم نضج التحول الرقمي للجهات الحكومية، وذلك في ورشة عمل هدفت إلى الاطلاع على آلية تطوير الأداء وفاعلية المؤشر في الجهات الحكومية ومناقشة أهم مخرجات التقارير الصادرة من الجهات الحكومية التي شاركت في المرحلة الأولى.

الورشة الأولى

تأتي الورشة استكمالا لورشة العمل السابقة التي عقدتها الوزارة وأطلقت خلالها نموذج الحكومة الرقمية وقياس نضج التحول الرقمي.

المشاركون في الورشة

  • وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  • وزارة التجارة والصناعة
  • وزارة العدل
  • وزارة الرياضة والشباب
  • وزارة البيئة والتغير المناخي
  • وزارة العمل
  • وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة
  • ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي
  • المجلس الأعلى للقضاء
  • وزارة الصحة العامة
  • وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي

أهداف نموذج الحكومة الرقمية

قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتطوير نموذج الحكومة الرقمية لدولة قطر بهدف تحسين قدرات حكومة دولة قطر، وتعزيز نهج الحكومة الشاملة، ودعم جهود تنفيذ الأجندة الرقمية 2030، وتعزيز القدرة التنافسية الدولية لدولة قطر حيث يعد النموذج أداة لمساعدة الجهات الحكومية على تحديد مستوى نضجها فيما يتعلق بالجوانب التنظيمية والتكنولوجية الرئيسية من أجل تحسين التحول الرقمي الحكومي.

ركائز نموذج الحكومة الرقمية

  • القيادة والحوكمة
  • التكنولوجيا والابتكار
  • الخدمات الإلكترونية
  • البيانات
  • أهداف التنمية المستدامة
  • الأمن السيبراني

دور النموذج في تخطيط ودعم القرار

يعتبر النموذج بمثابة عملية تخطيط ودعم للقرارات التي تم تصميمها لإثراء عملية اتخاذ القرار في المجالات التي تحتاج إلى استثمارات لزيادة قدرة الجهات الحكومية على القيادة والابتكار في الحكومة الرقمية، مما يتيح للجهات الحكومية تحديد الإجراءات اللازمة لتحسين جودة عملياتها الرقمية، وفعاليتها في دعم الخدمات والبرامج الرقمية ودرجة تحقيقها لأهدافها وتوقعاتها فيما يتعلق بابتكار الخدمات والتحول الحكومي.

أداة قيّمة للمسؤولين

كما يعد النموذج أداة قيّمة للمسؤولين في الجهات الحكومية في دولة قطر، تساعدهم في التحول الرقمي من خلال تطوير استراتيجيات حكومة رقمية تتماشى مع الأجندة الرقمية 2030 لدولة قطر ومفهوم الحكومة الشاملة، وصياغة فهم شامل لحالة التحول الرقمي في جهاتهم وتحديد الثغرات المحتملة، والمقارنة المعيارية لمستوى نضج التحول الرقمي لديهم بالجهات الحكومية الأخرى في دولة قطر.

تعزيز التعاون والتبادل المعرفي

يساهم النموذج في تعزيز التعاون مع الجهات الحكومية الأخرى والمجتمع، وتسهيل تبادل المعرفة وأفضل الممارسات، وتحسين عمليات اتخاذ القرار والاستثمار في التكنولوجيا، وتحسين الوعي والفهم للتقنيات والنماذج الناشئة وتأثيرها المحتمل على الجهات والقطاعات، ومواءمة استراتيجيات التحول الرقمي مع التقنيات الناشئة والممارسات العالمية، وبناء قدرات الجهات الحكومية في الابتكار والتميز في التحول الرقمي.

إدارات وزارة الاتصالات

قالت السيدة فرحة الكواري، مدير إدارة تميز التحول الرقمي في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الوزارة تسعى إلى تسريع التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية من خلال تطوير بنية تحتية تقنية متقدمة ومستدامة، حيث جاءت هذه الورشة ضمن الجهود لدعم مختلف المؤسسات الحكومية في قطر في رحلتها الرقمية وزيادة كفاءتها وتنافسيتها، وذلك من خلال اعتماد استراتيجيات رقمية مبتكرة تعزز مبادئ الشمولية ودعم الازدهار المستدام في العصر الرقمي بما يتماشى مع الأجندة الرقمية 2030 ورؤية قطر الوطنية 2030.

وأضافت في تصريح لها أن كل هذه الجهود ستسهم في رفع مستوى الكفاءة والتنافسية وتعزز مكانة قطر كدولة رائدة في التحول الرقمي على مستوى المنطقة والعالم.

نتائج نموذج الحكومة الرقمية

الجدير بالذكر أن نتائج نموذج الحكومة الرقمية لدولة قطر ستساهم في تحديد المجالات ذات النضج أو القدرات المنخفضة والمرتفعة مما يساعد في تحديد المخاطر التي تواجه استراتيجيات الحكومة الرقمية، وصياغة استراتيجيات التخفيف من هذه المخاطر، وصياغة ملامح خارطة طريق لتحول حكومي رقمي ناجح.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هو الهدف الرئيسي لنموذج الحكومة الرقمية؟

تحسين قدرات الحكومة وزيادة تنافسيتها الدولية.

ما هي ركائز نموذج الحكومة الرقمية لدولة قطر؟

القيادة والحوكمة، التكنولوجيا والابتكار، الخدمات الإلكترونية، البيانات، أهداف التنمية المستدامة، والأمن السيبراني.

كيف يعزز النموذج التحول الرقمي في الجهات الحكومية؟

من خلال تطوير استراتيجيات رقمية وتحسين عمليات اتخاذ القرار والاستثمار في التكنولوجيا.

ما دور وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تفعيل النموذج؟

تسريع التحول الرقمي من خلال تطوير بنية تحتية تقنية مستدامة ودعم المؤسسات الحكومية في رحلتها الرقمية.



اقرأ أيضا