النقاط الرئيسية

التعاميم الصادرة للشركات المساهمةتعزيز الوعي بالتشريعات واللوائحتطبيق الإجراءات وتسهيل إجراءات الشركاتحضور ممثلي الشركات ومكاتب التدقيقتوضيح أهمية التعاميم وأغراضهاسعي الوزارة لمواكبة التطوراتتعزيز أعمال الشركات ودفع الاقتصاد

نظمت وزارة التجارة والصناعة ندوة تعريفية لمناقشة وشرح الإجراءات المتعلقة بالتعاميم الصادرة للشركات المساهمة العامة والخاصة، خلال النصف الأول من العام 2024، وكيفية تطبيقها.

وتهدف الندوة إلى تعزيز الوعي بالقوانين والتعاميم واللوائح الجديدة، التي تصدرها الوزارة، والتي تسهم في تحسين بيئة الأعمال وتسهيل إجراءات الشركات.

وشهدت الندوة حضورا كبيرا من ممثلي الشركات المساهمة العامة والخاصة، ومكاتب تدقيق الحسابات.

وأكد السيد سالم بن سالم المناعي مدير إدارة شؤون الشركات بوزارة التجارة والصناعة، في كلمته الافتتاحية، على أهمية التعاميم التي أصدرتها الإدارة في تحقيق الشفافية داخل الشركات المساهمة العامة والخاصة.

وأوضح أن هذه التعاميم تأتي في إطار سعي الوزارة لمواكبة التطورات الاقتصادية العالمية وتلبية احتياجات السوق المحلي.

ومن جانبها، أكدت سعادة الشيخة جواهر بنت محمد آل ثاني رئيس قسم الرقابة والتفتيش بوزارة التجارة والصناعة في كلمتها، على عمل الوزارة المستمر في تسهيل أعمال المستثمرين والمساهمين، وتقديم كافة وسائل المساعدة لهم، والارتقاء بأعمال الشركات المساهمة العامة والخاصة، مما يساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في الدولة.

التعميم رقم (1)

اشتمل التعميم رقم (1) على مجموعة من الإجراءات المتعلقة بالصلاحيات والتفويضات في الشركات المساهمة، مثل تعيين مديرين مخولين بالتوقيع في السجل التجاري وتوجيه رئيس مجلس إدارة الشركة لاجتماع الجمعية العامة وغيرها من الصلاحيات الأخرى.

التعميم رقم (2)

تعميم رقم (2) يتعلق بالحد الأقصى للمبالغ المقطوعة التي يمكن توزيعها على أعضاء مجلس الإدارة في الشركات المساهمة العامة والخاصة، حيث تم وضع ضوابط لحدود توزيع الأرباح على المساهمين وتوزيع المبالغ على أعضاء مجلس الإدارة.

الأسئلة الشائعة

  1. ما هي أهمية التعاميم الصادرة للشركات المساهمة؟
  2. ما هي الصلاحيات التي يضمنها التعميم رقم (1)؟
  3. ما هي الضوابط المتعلقة بتوزيع الأرباح في التعميم رقم (2)؟

الأجوبة

  1. تحقيق الشفافية وتوفير بيئة العمل المناسبة للشركات
  2. اقرأ أيضا