النقاط الرئيسية

المواضيعالنقاط الرئيسية
اجتماع اللجنة الدائمة للثروة الحيوانيةتناولت الموضوعات المتعلقة بالثروة الحيوانية وسبل تطويرها بين دول مجلس التعاون.
مبادرات الشراء الجماعيمناقشة الشراء الجماعي الموحد للأدوية واللقاحات البيطرية.
تطوير قدرات المختبرات البيطريةتعزيز كفاءة المختبرات في تشخيص الأمراض ومكافحتها.
الخطة الخليجية لمكافحة المقاومة الجرثوميةتوحيد الجهود لمواجهة المقاومة الجرثومية للمضادات الحيوية.

مقدمة

ترأست دولة قطر، ممثلة في وزارة البلدية، اجتماع اللجنة الدائمة للثروة الحيوانية الـ(46) التحضيري لاجتماع أصحاب السعادة الوزراء وكبار مسؤولي شؤون الثروة الحيوانية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. اختتم الاجتماع أعماله اليوم في الدوحة.

تفاصيل الاجتماع

موضوعات الاجتماع

عقد الاجتماع على مدار يومين، برئاسة المهندس عبدالعزيز الزيارة، مدير إدارة الثروة الحيوانية بوزارة البلدية. ناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات المتعلقة بالشأن الحيواني وسبل تطويرها بين دول المجلس.

مبادرات الشراء الجماعي

استعرض الاجتماع عدة مواضيع مدرجة على جدول الأعمال، منها مبادرات الشراء الجماعي الموحد للأدوية واللقاحات البيطرية والتسجيل المركزي للمستحضرات البيطرية، وتعزيز التعاون مع المكتب شبه الإقليمي للمنظمة العالمية لصحة الحيوانية لدول الخليج العربي.

مكافحة الأمراض الوبائية

بحث الاجتماع تعزيز قدرات التصدي للأمراض الوبائية وتطوير المركز الخليجي للإنذار المبكر للأمراض الحيوانية. كما استعرض تقرير إنجازات المركز للعام 2023م وتوصيات الفريق الفني لتطوير قدراته في التعامل مع الأمراض العابرة للحدود. تم التأكيد على ضرورة تحديث اللائحة التنفيذية لقانون الإجراءات الوقائية من الأمراض الحيوانية المعدية والوبائية لضمان فعالية التدابير الوقائية.

تعزيز قدرات المختبرات البيطرية

ناقش الاجتماع كذلك تعزيز قدرات المختبرات البيطرية في دول الخليج لزيادة كفاءتها في تشخيص الأمراض ومكافحتها. يساهم ذلك بشكل استراتيجي في الحد من تأثيرات تفشي الأمراض على الثروة الحيوانية. كما تم التأكيد على أهمية تسهيل حركة الإرساليات للحيوانات الحية بين دول المجلس من خلال وضع نظام موحد للدخول يهدف إلى توحيد الإجراءات البيطرية وتحسين كفاءة الفحص في المنافذ الحدودية، مما يعزز التعاون التجاري ويضمن توفير الإمدادات بشكل آمن ومستدام.

الخطة الخليجية لمكافحة المقاومة الجرثومية

تناول الاجتماع الخطة الخليجية لمكافحة ظاهرة المقاومة الجرثومية للمضادات الحيوية في المجال البيطري. استعرض مخرجات ورشة العمل التي عقدت في جدة بمشاركة جميع الدول الأعضاء، وتم الاتفاق على توحيد الجهود لمواجهة هذه الظاهرة بفعالية. كما تم التأكيد على تعزيز التعاون بين اللجنة الدائمة للثروة الحيوانية والمكتب شبه الإقليمي للمنظمة العالمية لصحة الحيوان، بهدف تحسين مجالات الصحة الحيوانية وتعزيز الأمن الغذائي في دول الخليج.

الخاتمة

يأتي هذا الاجتماع في إطار التحضير لاجتماع أصحاب السعادة الوزراء وكبار مسؤولي الثروة الحيوانية بدول مجلس التعاون، الذي سيعقد خلال الأسبوع الجاري لاعتماد التوصيات والقرارات الصادرة عن الاجتماعات التحضيرية.

FAQ

ما هي أهم نتائج الاجتماع؟

تم الاتفاق على تعزيز القدرات لمواجهة الأمراض وتوحيد الجهود لمكافحة المقاومة الجرثومية.

ما الهدف من الاجتماع؟

تهدف الاجتماعات إلى تحسين مجالات الصحة الحيوانية وتعزيز الأمن الغذائي في دول الخليج.

من كان رئيس الدورة الحالية؟

كان الاجتماع برئاسة المهندس عبدالعزيز الزيارة، مدير إدارة الثروة الحيوانية بوزارة البلدية.

ما الخطوات المستقبلية؟

سيتم عقد اجتماع نهائي لاعتماد التوصيات والقرارات الصادرة خلال الأسبوع الجاري.



اقرأ أيضا