النقاط الرئيسية:

ناصر النعمة:أهمية التركيز على الصحة النفسية والعاطفية
ديمة شحادة:أبرز التحديات التي يواجهها رواد الأعمال
قيس عثمان:تأثير الضغط النفسي وأهمية التفكير الإيجابي
جواهر المانع:أهمية إدارة الوقت بفعالية

نظمت مجموعة زمرة جلسة نقاشية بعنوان “استراتيجيات فعالة لرواد الأعمال لتحقيق التكامل بين العمل والحياة الشخصية”، بمشاركة عدد من رواد الأعمال والمتخصصين في المجال الطبي والنفسي، إضافة إلى عدد من المهتمين بتحقيق التوازن بين الحياة العملية والشخصية.

وقد شهدت الجلسة مشاركة واسعة من المبتكرين والمؤثرين في المجتمع القطري، مما يعزز الجهود المبذولة لتحقيق التوازن الصحي والمهني.

وفي هذا السياق أكد ناصر النعمة، ضرورة التركيز على الصحة النفسية والعاطفية، وإزالة الوصمة المرتبطة بها في المجتمع، معتبراً أن التحديات جزء لا يتجزأ من الحياة.

وأشار إلى أهمية متابعة الفعاليات القادمة لبناء علاقات مهنية وشخصية قوية، ودعا الحضور للاستفادة من هذه الفرص لتعزيز الروابط وتبادل الأفكار.

من جهتها أكدت د. ديمة شحادة، المديرة العامة والشريكة المؤسسة لمركز ماربل الطبي، أهمية الصحة النفسية في تحقيق التوازن والنجاح في الحياة المهنية والشخصية. وتطرقت إلى أبرز التحديات التي يواجهها رواد الأعمال، مشيرة إلى أن التوتر والضغط النفسي من العوامل الرئيسية للإصابة بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة.

وأضافت أن المركز يسعى لدعم رواد الأعمال من خلال توفير بيئة صحية وخدمات طبية متميزة، مؤكدة ضرورة الدعم الاجتماعي والنفسي والتطوير المستمر والتكيف مع التغيرات لتحقيق النجاح والاستدامة.

وقال د. قيس عثمان إن الضغط النفسي يمكن أن تكون له تأثيرات كبيرة على صحتنا الجسدية والنفسية، ومن المهم أن ندرك هذه التأثيرات ونعمل على تقليلها من خلال استراتيجيات فعالة لإدارة الوقت والتفكير الإيجابي.”

أكد الدكتور عثمان أن التفكير الإيجابي يمكن أن يغير بشكل كبير كيفية تعاملنا مع التحديات اليومية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتقنيات التنفس والاسترخاء أن تكون أدوات فعالة للتخفيف من التوتر.” وأشارت إلى أن “الفصل بين العمل والحياة الشخصية يساعد على تقليل الضغط النفسي ويعزز الشعور بالسعادة والرضا.

وقالت جواهر المانع: إن “إدارة الوقت بفعالية يمكن أن تساعد بشكل كبير في تقليل التوتر وزيادة الإنتاجية. من الضروري تحديد الأولويات وتفويض المهام عندما يكون ذلك ممكناً لتحقيق التوازن”.

اقرأ أيضا