النقاط الرئيسية

النقطة الرئيسيةالمعلومات
رغبة جو بايدن في وضع بنيامين نتنياهو أمام مسؤولياتهقدم مقترحًا إسرائيليًا جديدًا للتوصل إلى صفقة هدنة وتبادل أسرى مع المقاومة الفلسطينية
البيت الأبيض حافظ على سرية خطاب بايدنأبلغ السفير الإسرائيلي في واشنطن ومكتب رئيس الحكومة قبل نحو 3 ساعات من موعد الخطاب
بايدن يعلم أن نتنياهو لا يلتزم بتعهداتهيسخر من المصطلح ” الانتصار المطلق” الذي صاغه نتنياهو
يائير لبيد يحث على برم صفقة لأن المخطوفين يموتونزعيم المعارضة في الكنيست

رأي محللين إسرائيليين في خطاب بايدن

رأى محللون إسرائيليون تحدثوا خلال نقاشات بثتها قنوات إعلامية إسرائيلية أن الرئيس الأميركي جو بايدن أراد أن يضع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام مسؤولياته، خاصة أن المقترح الذي عرضه قبل أيام إسرائيلي.

وحسب ياروزن أبراهام مراسل الشؤون السياسية في القناة الـ12، فإن البيت الأبيض حافظ على سرية خطاب بايدن حتى الساعات الأخيرة، وأنه أبلغ السفير الإسرائيلي في واشنطن مايك هرتسوغ ومكتب رئيس الحكومة قبل نحو 3 ساعات من موعد الخطاب.

وذكر أن مكتبي الوزير في مجلس الحرب المصغر بيني غانتس ووزير الدفاع يوآف غالانت تم إبلاغهما مسبقا عن الخطاب دون تقديم التفاصيل، بل توجهات عامة بهذا الشأن، بحسب الجزيرة نت.

التعليقات على خطاب بايدن

  • قال غيل تماري -وهو محلل شؤون سياسية في القناة الـ13- إن بايدن يعلم أن نتنياهو لا يلتزم بتعهداته، لذلك قام بفضحه، وهو -أي بايدن- عمليا يسخر من المصطلح الذي صاغه نتنياهو وهو ” الانتصار المطلق”، وبالنسبة له لا يوجد مثل هذا الانتصار كما قال المحلل.
  • بالمقابل، قال زعيم المعارضة في الكنيست يائير لبيد للإعلام الإسرائيلي “إن على دولة إسرائيل أن تبرم الصفقة لأن المخطوفين يموتون هناك”.

الختام

في النهاية، فإن خطاب بايدن أظهر رغبته في وضع نتنياهو أمام مسؤولياته، وطالب بالمضي قدمًا في التوصل إلى صفقة هدنة وتبادل أسرى. وبعض المحللين رأوا أن بايدن يعلم حقيقة عدم ارتباط نتنياهو بتعهداته واستخدم الخطاب لإظهار ذلك. ومن ناحية أخرى، يؤكد زعيم المعارضة يائير لبيد على ضرورة إبرام الصفقة لأن المخطوفين يواجهون خطر الموت.

FAQ

  • ما هي النقاط الرئيسية لخطاب بايدن؟

    رغبة بايدن في وضع نتنياهو أمام مسؤولياته وطلبه بالمضي قدمًا في التوصل إلى صفقة هدنة وتبادل أسرى.

  • من اطلع على خطاب بايدن قبل بثه؟

    السفير الإسرائيلي في واشنطن ومكتب رئيس الحكومة تم إبلاغهما بالخطاب قبل موعده بـ 3 ساعات.

  • ما هو رد فعل زعيم المعارضة على خطاب بايدن؟

    يائير لبيد يعتبر أن على إسرائيل أن تبرم الصفقة لأن المخطوفين يواجهون خطر الموت.



اقرأ أيضا