النقاط الرئيسية

أهمية الاهتمام بصحة الفم والأسنانتجنب الإجهاد والقلق والتوترتجنب التعرض للإصابات في الفم والأسنانالمحافظة على ترطيب الفم والابتعاد عن العادات الضارةتحكم في نوع الغذاء خلال فترة الحجالإسعافات الأولية لألم الأسنان والخُراجالتوجه إلى طبيب الأسنان في الحالات الطارئة

دعوة للاهتمام بصحة الفم والأسنان خلال رحلة الحج

دعت الدكتورة نجاة اليافعي – مدير قسم صحة الفم والأسنان الوقائية والتعزيزية بإدارة الصحة الوقائية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية- إلى أهمية أن ينتبه الحاج إلى أن الفم والأسنان هما جزء لا يتجزأ من الجسد، وعليه لابد من الاهتمام بصحتهما حتى لا يتعرض أثناء رحلة الحج للألم والانزعاج؛ لذا ننصح بفحص الأسنان قبل السفر فهو ضرورة للكشف المبكر عن أي مشاكل في الأسنان أو اللثة وللتأكد من سلامة التركيبات إذا وجدت. إضافة إلى تحضير محتويات الحقيبة بحيث تحتوي على جميع الأدوات اللازمة للعناية بالفم والأسنان من فرشاة أسنان والسواك ومعجون الأسنان، وغسول الفم، وخيط الأسنان بحسب الحالة. وعلى الحاج تجنب الإجهاد حيث إن الإجهاد الزائد والقلق والتوتر يؤديان إلى إثارة القرحة الفموية والتي تتسبب في تفاقم الإصابة بالعدوى الفطرية الفموية، حيث يضعف الإجهاد الجهاز المناعي الذي هو الآلية الدفاعية للجسم التي تحمي من العدوى. كما أن القلق والتوتر يؤديان لضغط صرير الأسنان والتي بالتالي تتسبب في حساسية الأسنان.

التعرض للإصابات في الفم والأسنان

وأضافت: إنه لابد للحاج الانتباه من التعرض لكدمة أو للسقوط حيث قد يتعرض البعض أثناء الازدحام مع الحجيج لكدمة أو ضربة نظراً لاختلاف الطول والحركة السريعة أو أن ينزلق بسبب الأرضيات الرطبة فتحدث له إصابة بالفم والأسنان، كما أن على الحاج تجنب فتح غطاء الزجاجات أو العلب بالأسنان.

الاهتمام بترطيب الفم وتجنب العادات الضارة

كما نصحت الحاج بضرورة المحافظة على ترطيب فمه وذلك بشرب الكثير من الماء حيث يساعد ذلك في منع جفاف الفم وتكون البكتيريا والتسبب في رائحة الفم الكريهة حيث إن 85 % من أسباب رائحة الفم تنتج عن جفاف الفم أو قلة اللعاب، ومن العادات الضارة التي يُفترض على الحاج تجنبها هي تناول الطعام اللزج أو الصلب حتى لا تُجرح اللثة أو يحدث كسر طارئ بحشوة أو تركيبة ما.

تحكم في نوع الغذاء خلال فترة الحج

ولابد من التحكم في نوع الغذاء أثناء فترة مناسك الحج وعليه بتناول الأطعمة الصحية والمتوازنة والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكريات التي تساهم في الإضرار بصحة الأسنان. وذكرت أنه من الإسعافات الأولية الضرورية للفم والأسنان والتي ينبغي على الحاج معرفتها في حالة ألم الأسنان أو الخُراج هي كالتالي:

  • وضع كمادة باردة – كبعض الثلج أو شيء بارد في قطعة قماش أو بلاستيك على منطقة الخد المتوافقة مع مكان الألم ثم التحرك لزيارة طبيب الأسنان على الفور.
  • استخدام ماء مالح للمضمضة أو غسول الفم.
  • استخدام المسكنات المتاحة دون وصفة طبية، أو استخدام زيت القرنفل، إذا كان متوفرًا.

وقالت إنه في حالة سقوط حشوة تركيبة من السن، فعلى الحاج أن يبحث عن عيادة أسنان على الفور.

الأسئلة الشائعة

ما هي الإسعافات الأولية في حالة ألم الأسنان؟

وضع كمادة باردة على منطقة الألم وزيارة طبيب الأسنان على الفور.

كيف يمكن الحفاظ على ترطيب الفم خلال رحلة الحج؟

بشرب الكثير من الماء وتجنب الأطعمة الجافة.

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة الأسنان خلال فترة الحج؟

يجب تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات.




اقرأ أيضا