النقاط الرئيسية:

النقطة الرئيسيةالتفاصيل
الباحث الهولندي فرانك هوغربيتس كشف عن توقعاته بحدوث زلزال عنيف في الأيام القادمةتوقع هوغربيتس وقوع زلزال في تركيا وسوريا ولبنان وشرق أفريقيا وتبعاتها المحتملة
تفاعل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي بعد توقعات هوغربيتسبعض النشطاء قلقون وآخرون يرون أهمية زيادة الوعي والاستعداد للكوارث الزلزالية
معهد البحوث الفلكية المصري يعلق على توقعات هوغربيتسالمعهد يشير إلى صعوبة توقع الزلازل بدقة وأهمية الأدلة العلمية

أثار الباحث وراصد الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس الجدل مجدداً بعد أيام من “توقعاته” بحدوث زلزال عنيف يضرب الأرض خلال أيام، ليتحدث عن دول ومناطق جديدة معرضة، حسب رأيه، لنشاط زلزالي في الأيام القليلة القادمة.

وشغل هوغربيتس منصات التواصل بعدما كشف، عن توقعاته بشأن احتمال حدوث نشاط زلزالي كبير في 15 أو 16 يونيو الجاري، قد يمس تركيا وسوريا ولبنان لأنهم جزء من المنطقة المحفوفة بالمخاطر، ومنطقة شرق أفريقيا، كما توقع نشاطاً زلزالياً بقوة 7 على مقياس ريختر.

تغريدة هوغربيتس لقيت تفاعلاً كبيراً على منصات التواصل الاجتماعي، بحيث تخوف بعض النشطاء من توقعات الراصد الهولندي خاصة بعدما تم تداولها على نطاق واسع بين المنصات، بحسب موقع الجزيرة نت.

وقال الخبير الجيولوجي اللبناني طوني نمر رداً على الهولندي فرانك عبر تطبيق إكس بعدما أثارت توقعاته هلعاً بين اللبنانيين: “حبذا لو يوفّر على الناس ترّهاته المتنقّلة على حدود الصفائح التكتونية المعروفة”.

بينما رأى مستخدمو الفيسبوك أن توقعات الهولندي تبقى مثيرة للجدل وكثير منها لم يتحقق، لكنهم وجدوا أن الهدف الأساسي من تناول توقعاته على نطاق واسع الهدف منه “زيادة الوعي وتحسين الاستعداد لمواجهة الكوارث الزلزالية”.

وفي المقابل، رد معهد البحوث الفلكية المصرية على توقعات الهولندي، فرانك هوغربيتس، قبل أيام بشأن حدوث زلزال عنيف يضرب الأرض الأيام القليلة القادمة، مشيراً إلى أن الزلازل تحدث طبيعياً ومن الصعب التنبؤ بها مسبقا دون أدلة علمية.

وعلق رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر شريف الهادي، على توقعات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس، بشأن حدوث زلزال عنيف يضرب الأرض خلال الأيام المقبلة.

وأشار في تصريحات تلفزيونية إلى أن “توقع الزلازل من الممكن أن يحدث، ولكن من الصعب التنبؤ بحدوثها، لأنها تحتاج إلى أدلة علمية، ومن الممكن أن تحدث بشكل مفاجئ”.

وأوضح أن الزلازل التي تحدث عنها هوغربيتس، حدثت جميعها في مناطق متوقع حدوث زلازل فيها بشكل دوري وهذا أمر طبيعي، ولا يستدعي القلق”، مؤكدا أن “مصر قد تتعرض إلى زلازل من النوع المتوسط وقد نشعر بها أو لا نشعر”.

وأضاف أن “الزلا

اقرأ أيضا