النقاط الرئيسية

النقاط الرئيسية
تنظيم ندوة بعنوان “دور التوثيق في تعزيز الحضارة والفنون الإسلامية” بالتعاون مع متحف الفن الإسلامي
تسليط الضوء على المقتنيات التاريخية في متحف الفن الإسلامي
تناول دور المرأة ومساهمتها في الفن الإسلامي
أهمية الاهتمام بالفنون المحلية في العصر الحالي
تأثير العمارة والفن في توثيق التاريخ

ندوة “دور التوثيق في تعزيز الحضارة والفنون الإسلامية”

نظمت لجنة مشروع “شخصيات معاصرة” بالتعاون مع متحف الفن الإسلامي، ندوة بعنوان “دور التوثيق في تعزيز الحضارة والفنون الإسلامية”. شارك في الندوة التي أدارتها الإعلامية إيمان الكعبي كل من السيدة شيخة النصر مدير متحف الفن الإسلامي، والدكتور حسن رشيد والفنان والنحات العراقي أحمد البحراني، والفنان التشكيلي السيد يوسف أحمد.

تعزيز محتوى التوثيق في تاريخ الفن الإسلامي

تعززت محتوى التوثيق في تاريخ الفن الإسلامي بفضل المقتنيات الموجودة في متحف الفن الإسلامي. تم تسليط الضوء في الندوة على بعض المقتنيات الرائعة، مثل المصحف الذي تمت كتابته في القرن التاسع عشر من قبل الخطاطة فاطمة بنت عبد الله والمخطوطة التي جاءت بتكليف حاضنة الملك معز. كما تم التركيز على دور المرأة في الفن الإسلامي ومساهمتها فيه، بالإضافة إلى دور المتحف في توثيق تاريخ الفنانين الذين قاموا بأعمال فنية.

دور المتحف في التاريخ الفني

يتركز دور المتحف ليس فقط على عرض المقتنيات، بل يركز بشكل كبير على البحوث التاريخية المتعلقة بالفنون الإسلامية. يضع المتحف معايير دقيقة وعالية لاختيار المقتنيات بناءً على ندرتها وأهميتها التاريخية ومكانتها في المتحف.

التوثيق عبر الدراما

يجمع العمل الدرامي بين التوثيق والخيال، وعلى الرغم من قدرة الفن على تقديم الأحداث التاريخية الهامة، إلا أن الدراما قد تعديل الحقائق التاريخية وتضيف بعض الأحداث. ولا يتلقى الفنون المحلية الكافية للاهتمام في العصر الحالي ويتركز الاهتمام على الفنون الإسلامية في البلدان الإسلامية.

العمارة والفن

تقرأ التاريخ من خلال العمارة والفن. تم توثيق الحضارات على مر السنين من خلال الفن والعمارة والجداريات، وتعد الفنون أداة هامة لفهم التاريخ والأبعاد المختلفة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية. يتطلب العصر الحالي توثيق التاريخ ويثني على اهتمام قطر بالفنون وتصميم الأبنية الذكية والمميزة بواسطة معماريين موهوبين.

إثراء التوثيق ورفع الوعي

تهدف الندوات والاجتماعات

اقرأ أيضا