النقاط الرئيسية:

صندوق قطر للتنميةتعاون مع مؤسسة أوربيس
توفير 250 دراجة هوائية لمتطوعي صحة العين في زامبياهدف دعم المتطوعين في تنفيذ مشروع دعم صحة العيون
احتفال بيوم الدراجة العالميتخفيض خطر إعتام عدسة العين بنسبة 2%
جزء من مبادرة “قطر تصنع الرؤية”تركيز على إنقاذ بصر الأطفال في كوبربيلت

أقدم صندوق قطر للتنمية بالتعاون مع مؤسسة /أوربيس/ على توفير 250 دراجة هوائية لمتطوعي صحة العين في مقاطعة كوبربيلت بجمهورية زامبيا، وذلك للتغلب على العقبات الجغرافية والتسهيل على متطوعي صحة العيون.

ويأتي توفير هذه الدراجات تزامنا مع الاحتفال بيوم الدراجة العالمي، الذي يصادف الثالث من يونيو سنويا، حيث يأتي توفير هذه الدراجات بهدف دعم هؤلاء المتطوعين في تنفيذ مشروع دعم صحة العيون بمجتمعاتهم، فقد كان العديد من متطوعي الرعاية البصرية سابقا يسافرون مسافات طويلة سيرا على الأقدام، ومع توفر هذه الدراجات، أصبح السفر أسرع وأسهل إلى أولئك الذين يعانون من أمراض ومشاكل في صحة العيون كمشكلة إعتام عدسة العين أو الخطأ الانكساري، حيث تنضم منطقة مبونجوي إلى 9 مناطق أخرى في مقاطعة كوبربيلت، التي تستفيد من هذه المبادرة.

وقد أظهرت دراسة حديثة نشرتها المجلة الدولية لطب العيون أنه في كل ساعة من ركوب الدراجات في اليوم، تقلل نسبة خطر الإصابة بمشكلة إعتام عدسة العين، بنسبة 2 بالمئة.

ويعتبر هذا المشروع جزءا من مبادرة “قطر تصنع الرؤية”، التي تنفذها /أوربيس/، وتم إطلاقه في يوليو 2023، ويركز على توسيع خدمات إنقاذ بصر الأطفال، خاصة وأن المنطقة المستهدفة يبلغ عدد سكانها 2.5 مليون شخص، 40 بالمئة من سكانها، دون سن الـ15 عاما، و60 بالمئة من السكان يعانون من الفقر، لذا من الضروري تقديم دعم سريع لتجنب الأضرار الدائمة وفقدان البصر في مرحلة عمرية مبكرة.

يذكر أنه في الشهور التسعة الأولى من هذا المشروع، تم فحص ما يقرب من 19 ألف طفل، وتم إجراء أكثر من 580 عملية جراحية، وتدريب ما يقرب من 670 عاملا في الخطوط الأمامية، وتقديم أكثر من 35 عرضا سينمائيا عاما وفقرة إذاعية توعوية، لتثقيف الجماهير حول كيفية العناية بصحة العين وصحة أطفالهم، وأين يمكنهم الحصول على المساعدة.

أسئلة شائعة:

  • من قام بتوفير الدراجات الهوائية لمتطوعي صحة العين في زامبيا؟
  • ما هو هدف توفير الدراجات الهوائية للمتطوعين؟
  • ما هي نسبة تخفيض خطر الإصابة بمشكلة إعتام عدسة العين بفعل ركوب الدراجات؟
  • ما هو هدف مبادرة “قطر تصنع الرؤية”؟

جواب السؤال الأول: صندوق قطر للتنمية بالتعاون مع مؤسسة أوربيس قام بتوفير الدراجات الهوائية لمتطوعي صحة العين في زامبيا.

جواب السؤال الثاني: هدف توفير الدراجات الهوائية للمتطوعين هو تسهيل عملهم وتنفيذ مشروع دعم صحة العيون في مجتمعاتهم.

جواب السؤال الثالث: تقلل نسبة خطر الإصابة بمشكلة إعتام عدسة العين بنسبة 2 بالمئة عند ركوب الدراجات في كل ساعة من اليوم.

جواب السؤال الرابع: هدف مبادرة “قطر تصنع الرؤية” هو توسيع خدمات إنقاذ بصر الأطفال في منطقة كوبربيلت بزامبيا.



اقرأ أيضا