النقاط الرئيسية

النقطة الرئيسيةالتفاصيل
بدء جولة وزير الخارجية الأمريكيبدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جولته الثامنة في المنطقة منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي.
ضغط حماسدعا بلينكن زعماء المنطقة للضغط على حركة حماس للموافقة على اقتراح وقف إطلاق النار في غزة، وقبول الاقتراح المكون من 3 مراحل.
الهدف من الزيارةتهدف الزيارة إلى الدفع باتجاه إقرار مقترح من 3 مراحل لوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل.

بدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جولته الثامنة في المنطقة منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي، حيث ينتظر أن يزور الدوحة غدا الأربعاء. ودعا بلينكن في مستهل جولته التي بدأت من القاهرة زعماء المنطقة للضغط على حركة حماس للموافقة على اقتراح وقف إطلاق النار في غزة، وقبول الاقتراح المكون من 3 مراحل والذي يتضمن إطلاق سراح الرهائن وإجراء محادثات من أجل إنهاء القتال.

جدول الزيارة

الوجهةالتاريخ
القاهرةالبداية
الدوحةالأربعاء
إسرائيلقادمًا

ويتوجه وزير الخارجية الأمريكي إلى إسرائيل، على أن يزور الأردن اليوم الثلاثاء حيث يحضر مؤتمر حول الاستجابة الإنسانية العاجلة لغزة، يستضيفه الأردن ومصر والأمم المتحدة.

وتهدف هذه الزيارة إلى الدفع باتجاه إقرار مقترح من 3 مراحل لوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل كشف عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو الماضي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو إن بلينكن سيناقش خلال زيارته مع الشركاء ضرورة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يضمن الإفراج عن جميع الأسرى وكذلك أهمية منع اتساع رقعة الصراع، مع التأكيد على أهمية قبول حماس مقترح الهدنة.

وحسب بيان للخارجية الأمريكية سيناقش أنتوني بلينكن كيف سيعود اقتراح وقف إطلاق النار بالنفع على الإسرائيليين والفلسطينيين. ويؤكد على أن ذلك من شأنه أن يخفف المعاناة في غزة، ويتيح زيادة هائلة في المساعدات الإنسانية، ويسمح للفلسطينيين بالعودة إلى أحيائهم. ومن شأنه أن يفتح المجال أمام إمكانية تحقيق الهدوء على طول الحدود الشمالية لإسرائيل – حتى تتمكن الأسر الإسرائيلية واللبنانية النازحة من العودة إلى ديارها وسيواصل وزير الخارجية الأمريكية أيضًا التأكيد على ضرورة منع تصعيد النزاع بشكل أكبر.

تصعيد النزاع

  • عملية عسكرية إسرائيلية دموية في مخيم النصيرات بغزة
  • استشهاد 274 فلسطينيًا، معظمهم من النساء والأطفال
  • استعادة 4 أسرى إسرائيليين

وتأتي هذه الجولة بعد عملية عسكرية إسرائيلية دموية في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة بمساعدة أمريكية أسفرت عن استشهاد 274 فلسطينيا -معظمهم من النساء والأطفال- مقابل استعادة 4 أسرى إسرائيليين. ويؤكد الرئيس الأمريكي أن مقترح وقف إطلاق النار الذي قدمه إسرائيلي، في حين لم تعط حركة حماس ردها الرسمي عليه حتى الآن.

من جهته، قال سامي أبو زهري رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس في الخارج لوكالة رويترز، إن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بشأن وقف إطلاق النار في

اقرأ أيضا