النقاط الرئيسية

موضوع الاجتماعتطورات جهود الوساطة لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين في غزة وتقديم المساعدات اللازمة
الدول المشاركةقطر، المملكة العربية السعودية، الأردن، الإمارات العربية المتحدة، مصر
دعم الجهودوزراء خارجية السعودية والأردن والإمارات أعربوا عن دعمهم للجهود المبذولة

المقترح الأمريكي

عُقد اجتماع افتراضي اليوم بين وزراء خارجية قطر والمملكة العربية السعودية والأردن والإمارات العربية المتحدة ومصر، حيث ناقشوا تطورات جهود وساطة دولة قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية للوصول إلى صفقة لوقف دائم لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين في غزة، وتقديم المساعدات اللازمة للقطاع بشكل كاف.

أكدت الدول الخمس في بيان صحفي مشترك أهمية التعامل بجدية وإيجابية مع المقترح الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن في الثاني من يونيو الجاري، بهدف التوصل إلى اتفاق يضمن وقف دائم لإطلاق النار وتوفير المساعدات اللازمة لجميع أنحاء قطاع غزة وإنهاء معاناة السكان هناك.

المطالب المشتركة

أكد الوزراء على ضرورة وقف العدوان على غزة، وانتهاء الكارثة الإنسانية التي يعاني منها السكان هناك، وعودة النازحين إلى منازلهم، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من القطاع. كما أشاروا إلى ضرورة بدء عملية إعادة إعمار شاملة في إطار تنفيذ حل الدولتين وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وبمراعاة الجدول الزمني والضمانات الملزمة.

التوصية الأخيرة

شدد الوزراء على أهمية تنفيذ حل الدولتين الذي يضمن إنشاء دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود عام 1967، مع القدس الشرقية عاصمة لها، وتعيش بأمن وسلام إلى جانب دولة إسرائيل، وفقًا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وذلك لتحقيق الأمن والسلام لجميع الدول في المنطقة.

الأسئلة الشائعة

ما هي تفاصيل الصفقة المقترحة للتوصل إلى حل دائم في غزة؟

تتضمن الصفقة المقترحة توصل لوقف دائم لإطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وتوفير المساعدات اللازمة لقطاع غزة.

ما هي أهمية تنفيذ حل الدولتين في فلسطين؟

يمثل حل الدولتين إنشاء دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة والسماح لها بالعيش بأمن وسلام إلى جانب دولة إسرائيل، وهو السبيل لتحقيق الأمن والسلام في المنطقة.

ما هي المطالب الرئيسية المشتركة لوزراء خارجية الدول الخمس؟

تتضمن المطالب الرئيسية وقف العدوان على غزة، وانتهاء الكارثة الإنسانية وعودة النازحين، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي، وبدء عملية إعادة إعمار شاملة.



اقرأ أيضا