النقاط الرئيسية

توسيع منطقة مراكز البيانات السحابية في قطر
الاحتفال بالذكرى السنوية الثانية لمنطقة البيانات السحابية لمايكروسوفت في قطر
التزام الوزارة الراسخ بتمكين الجهات الحكومية بأحدث التقنيات، وخاصة التقنيات الجديدة القائمة على الذكاء الاصطناعي
تحقيق أهداف الأجندة الرقمية 2030 ورؤية قطر الوطنية 2030
تشمل الإنجازات انتقال الجهات الحكومية والشبه حكومية إلى سحابة Azure واستخدام خدمات تحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي ونظام أم365 كوبايلوت M365 Copilot
تم تكريم الجهات الحكومية والشركات القطرية المتميزة في دفع التحول الرقمي من خلال جائزة مايكروسوفت للابتكار

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالشراكة مع مايكروسوفت عن توسيع منطقة مراكز البيانات السحابية في قطر.

تم الإعلان عن التوسعة على هامش ملتقى مايكروسوفت الحصري الذي أقيم اليوم برعاية سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تحت شعار “قيادة عصر الذكاء الاصطناعي”، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الثانية لافتتاح منطقة البيانات السحابية لمايكروسوفت في قطر.

وقال السيد سامي محمد الشمري وكيل الوزارة المساعد لشؤون البنية التحتية والعمليات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في كلمة ألقاها في الملتقى، إن التوسع في منطقة مراكز بيانات مايكروسوفت السحابية في الدولة هو دليل على التزام الوزارة الراسخ بتمكين جميع الجهات الحكومية بأحدث التقنيات، وخاصة التقنيات الجديدة القائمة على الذكاء الاصطناعي.

وأضاف أنه بفضل هذه الشراكات تسعى الوزارة لمواكبة أحدث التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي وتوطينها في مختلف القطاعات، وبالتالي تحقيق أهداف الأجندة الرقمية 2030 ورؤية قطر الوطنية 2030 التي تهدف لتعزيز مكانة قطر كمركز للابتكار والتكنولوجيا.

وأشار إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع مايكروسوفت، حققت إنجازات مهمة في رحلة التحول الرقمي في الدولة، تشمل انتقال 143 جهة حكومية وشبه حكومية إلى سحابة Azure، واستخدام 43 جهة حكومية لخدمات تحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي على نفس السحابة، واعتماد 10 جهات لنظام أم365 كوبايلوت M365 Copilot منذ إطلاقه، وتدريب 1393 شخصا على البيانات والذكاء الاصطناعي خلال ثلاث سنوات ونصف.

وخلال الحدث سلم سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات جائزة مايكروسوفت للابتكار للجهات الحكومية والشركات القطرية التي أظهرت تميزا غير مسبوق في دفع التحول الرقمي، وخلق أثر مجتمعي إيجابي من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة مراكز بيانات مايكروسوفت السحابية في دولة قطر تم افتتاحها عام 2022، وتعد جزءا من المراكز السحابية لمايكروسوفت التي تمتد عبر أكثر من 60 منطقة مراكز بيانات سحابية حول العالم.

وتعمل هذه المنطقة على تمكين الجهات الحكومية والشركات، من جميع الأحجام، من الوصول إلى باقة خدمات مايكروسوفت السحابية المدعمة بأحدث قدرات الذكاء الاصطناعي لإعادة ابتكار المستقبل.

وفي كلمة لها خلال الملت

اقرأ أيضا