النقاط الرئيسية

النقاط الرئيسية
تكثيف حملات التفتيش على أماكن العمل.
تطبيق قرار حظر العمل في الأماكن المكشوفة خلال فصل الصيف.
اضطلاع الشركات بوضع جدول عمل ظاهر للعمال.
توعية العمال والشركات حول أحكام القرار.
اتخاذ الإجراءات القانونية للشركات المخالفة.
تأكيد الاهتمام بسلامة وصحة العمال في بيئة العمل.
توفير معدات العمل بمعايير السلامة والصحة المهنية.
تقديم إرشادات وتدريبات حول الإجهاد الحراري.
توفير مياه الشرب المجانية طوال فترة العمل.
توفير أماكن استراحة مظللة ومهيأة للعمال.
تزويد العمال بمعدات حماية شخصية للطقس الحار.
إجراء فحوصات طبية سنوية للعمال.
تدريب مسعفي السلامة والصحة المهنية بالمواقع على تقديم الإسعافات الأولية.
استخدام قياس درجة حرارة البصيلمة الرطبة الكروية (WBGT).
رصد وتسجيل مستويات الظروف المناخية في مكان العمل.
إيقاف العمل في أماكن العمل التي تتجاوز درجة الحرارة المسموح بها.

المقال

تكثف وزارة العمل حملاتها التفتيشية على اماكن العمل، وذلك بالتزامن مع بدء تطبيق قرار حظر العمل في الأماكن المكشوفة خلال فصل الصيف من الساعة 10 صباحا ولغاية 3.30 عصرا.. وأكدت الوزارة أنها تتلقى بلاغات المخالفات على تطبيق القرار على الخط الساخن 16505.

ويلزم القرار الشركات والمؤسسات التي لديها مواقع عمل تحت أشعة الشمس المباشرة، بأن تضع جدولًا في مكان ظاهر يسهل على جميع العمال الاطلاع عليه، بتحديد ساعات العمل اليومية، طبقًا لأحكام القرار المذكور.

وتنفذ فرق تفتيش العمل بالوزارة حملة توعوية سنوية، لما قبل بدء تنفيذ حظر العمل في الأماكن المكشوفة خلال الصيف، وذلك بتوزيع المنشورات التوعوية على العمال في مواقع العمل المختلفة بأنحاء الدولة كافة، بالإضافة إلى عقد ندوات ولقاءات توعوية للعمال والشركات.

وأهابت الوزارة بأصحاب الشركات عدم مخالفة أحكام القرار، وضرورة تطبيقه حفاظًا على سلامة وصحة العمال خلال فترة الصيف، فيما سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية للشركات المخالفة للقرار. كما تقوم فرق تفتيش العمل بإجراء زيارات ميدانية لمواقع الشركات؛ للتأكد من التزامها بأحكام القرار خلال الأشهر المقبلة.

ويأتي تنفيذ هذه الإجراءات السنوية، انطلاقًا من حرص الوزارة على ضمان صحة وسلامة العمال في بيئة العمل، مع مراعاة توفير معدات العمل بأفضل مقاييس السلامة والصحة المهنية.

وتضمن القرار عددًا من الإرشادات والتوجيهات المتعلقة بالإجهاد الحراري وتشمل وضع خطة مشتركة مع العمال لتقييم مخاطر الإجهاد الحراري وتخفيف آثاره وتحديثها دوريًا، على أن يتم الاحتفاظ بنسخة من التقييم في مكان العمل ليطلع عليها مفتشو العمل وتوفير التدريب لجميع العمالة على التعامل مع الإجهاد الحراري بحلول شهر مايو من كل عام. وتوفير مياه الشرب المجانية لجميع العاملين بدرجة برودة مناسبة طوال فترة العمل.

كما تضمن أهمية توفير أماكن استراحة مظللة يسهل وصول العمال إليها، وتكون فعالة في توفير الحماية من أشعة الشمس والحرارة العالية عند الاستراحة. وتزويد العمال بمعدات حماية شخصية ملائمة للطقس الحار، بما فيها الملابس ال

اقرأ أيضا