النقاط الرئيسية

توصيات الحصول على التطعيماتتوصيات الحماية المتعلقة بالحج
التطعيم ضد فيروس كورونا لجميع الحجاج من عمر 5 سنوات فما فوقالابتعاد عن حلاقي الطرقات والأرصفة
التطعيم المضاد للحمى الشوكية النيسيرية إلزامي للبالغين والمرافقين للأطفال فما فوق من عمر 6 أشهراستخدام الأمواس ذات المقابض لمرة واحدة فقط
التطعيم المضاد للإنفلونزا الموسمية موصى به لجميع الحجاجالابتعاد عن مشاركة الآخرين في أدوات الحلاقة

الحصول على التطعيمات قبل الحج

أكد الدكتور خالد العوض – مدير قسم حماية الصحة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية-، أنَّ الحصول على التطعيمات أو اللقاحات يجب أن يكون قبلَ الحجِّ بفترة لا تقل عن 10 أيام أو أكثر من موعد السفر، إذ يُعد أمراً ضرورياً لوقاية الحجَّاج من بعض الأمراض المُعْدِية، ومن هذه التطعيمات ما هو إلزامي، ومنها ما هو اختياري، وعلى الحاج استشارة الطبيب قبلَ أخذ التطعيم.

فبالنسبة للتطعيم ضد فيروس كورونا فهو على جميع الحجاج من عمر 5 سنوات فما فوق ويفضل قبل السفر بعشرة أيام، التطعيم المضاد للحمى الشوكية النيسيرية فهو إلزامي للحجاج البالغين والمرافقين من الأطفال من عمر ستة أشهر فما فوق قبل السفر بعشرة أيام، التطعيم المضاد للإنفلونزا الموسمية لجميع الحجاج وهو موصى بإعطائه.

أضاف الدكتور خالد العوض أن الحجاج يجب أن يتبعوا الإرشادات المتعلقة بالحلق والتقصير والتسمم الغذائي لتجنب أي مضاعفات صحية قد تحدث لهم خلال أداء مناسك الحج. ومن هذه الإرشادات: الابتعاد كليًا عن حلاقي الطرقات والأرصفة، استخدم فقط الأمواس ذات المقبض التي تستعمل لمرة واحدة، تجنب مشاركة الآخرين في أدواتهم.

وأضاف أيضًا أن هناك نصائح مهمة للحجاج لتجنب “التسمم الغذائي”، مثل: غسل الفواكه والخضار جيدا، التأكد من تاريخ انتهاء الصلاحية للأطعمة، تجنب تناول الأطعمة المكشوفة، غسل اليدين جيدًا قبل وبعد إعداد الطعام، تجنب شرب الماء من الصنابير، تناول الطعام المطهو مباشرة وتجنب تخزين الطعام المطهو في الباصات.

FAQ

  • هل التطعيم ضد فيروس كورونا إلزامي لجميع الحجاج؟

    نعم، التطعيم ضد فيروس كورونا إلزامي لجميع الحجاج من عمر 5 سنوات فما فوق.

  • هل يجب على الحجاج البالغين تلقي التطعيم المضاد للحمى الشوكية النيسيرية؟

    نعم، يجب على الحجاج البالغين تلقي التطعيم المضاد للحمى الشوكية النيسيرية قبل السفر بعشرة أيام.

  • ما هي الإرشادات المتعلقة بالحلق والتقصير للحجاج؟

    يجب على الحجاج الابتعاد عن حلاقي الطرقات والأرصفة واستخدام الأمواس ذات المقابض لمرة واحدة فقط.

  • ما هي النصائح لتجنب التسمم الغذائي أثناء الحج؟

    يجب غسل الفواكه والخضار جيدًا، وتجنب تناول الأطعمة المكشوفة، وغسل اليدين جيدًا قبل وبعد إعداد الطعام، وتجنب شرب الماء من الصنابير، وتناول الطعام المطهو مباشرة وتجنب تخزين الطعام المطهو في الباصات.



اقرأ أيضا