النقاط الرئيسية

النقاط الرئيسية
نظمت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة دورة تدريبية بعنوان “تنمية مهارات القيادة”.
شارك في الدورة 16 موظف وموظفة من الوزارة.
هدفت الدورة إلى تطوير وتنمية مهارات القيادة لدى المشاركين.
قدمت الدورة التدريبية بالتعاون مع بيت الحكمة.
استعرض المدرب مفهوم القيادة وأثرها في حياة الأفراد والمجموعات.
شدد على أهمية الجانب النفسي للقائد.
تناولت الدورة كيفية التعامل مع الأفراد وصياغة شخصية القائد والتوجيه الصحيح.

نظمت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة ممثلة بإدارة الموارد البشرية قسم التدريب والتطوير بالتعاون مع بيت الحكمة دورة تدريبية بمشاركة 16 من موظفي وموظفات الوزارة بعنوان «تنمية مهارات القيادة» خلال الفترة من 2 إلى 6 يونيو الجاري بهدف تطويرهم وتنمية مهاراتهم القيادية.

قدم الدورة التدريبية المدرب راشد سعد الكبيسي، مدرب معتمد لدى ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، حيث استعرض مفهوم القيادة، وأثر القيادة في حياة الأفراد والمجموعات، وأهمية الجانب النفسي للقائد لما له ارتباط وثيق في نجاح شخصيته أو فشلها عند تعاملها مع الجماعات.

وركزت الدورة في مجملها على كيفية التعامل مع الأفراد من قبل القائد، والمدخل الأول للقيادة، ومراحل صياغة شخصية القائد، إضافة إلى الترابط الوجداني بين القائد والمسؤول والعاملين في بيئة العمل، والتوجيه بشكل صحيح لكل من القائد وأفراد المجموعة.

وقام المشاركون في الدورة من خلال المشاركات الجماعية بحل مجموعة من الأنشطة والتمارين عن كيفية إدارة الأدمغة والعقول البشرية، وتعرفهم على بوادر السمات القيادية، وأثر التخبطات القيادية في بيئة العمل وانعكاساتها السلبية على أرض الواقع. وعن هذه الدورة التدريبية قال السيد راشد الكبيسي: «إن البرنامج يهدف في المقام الأول إلى توجيه القادة الحاليين أو المقبلين على المناصب القيادية والإشرافية إلى الالتفات نحو أهمية الجانب النفسي وعدم التغافل عنه لأي سبب من الأسباب عند التعامل مع الموظفين في بيئة العمل الواحدة، وأن أعظم مهارة أو خصلة من خصال القائد هي حرصه التام على تهيئة المناخ المناسب للموظفين والموظفات بدءًا من تهيئة مكان العمل المناسب ومرورًا بإجراءات وجودة العمل، وأخيرًا هو قياس المردود المادي والمعنوي على كامل الطاقم في الوزارة بالإضافة إلى المتعاملين أو المستفيدين من الخدمة المقدمة من الوزارة».

FAQ

س1: ما هو هدف الدورة التدريبية؟

توجيه القادة الحاليين أو المقبلين على المناصب القيادية والإشرافية نحو أهمية الجانب النفسي في التعامل مع الموظفين.

س2: ما الذي ناقشته الدورة التدريبية؟

مفهوم القيادة وأثرها في حياة الأفراد والمجموعات، وكيفية التعامل مع الأفراد وصياغة شخصية القائد والتوجيه الصحيح.

س3: ماذا يقول السيد راشد الكبيسي عن الدورة؟

أن أهم مهارة للقائد هي تهيئة المناخ المناسب للموظفين والموظفات وقياس المردود المادي والمعنوي للطاقم في الوزارة والمستفيدين.



اقرأ أيضا