النقاط الرئيسية

النقطةالتوضيح
تاثير الحرارة الشديدةمشكلات صحية خطيرة مثل الإنهاك الحراري، الضربات الشمسية والإجهاد الحراري
شرب السوائلينصح بتناول كميات كبيرة من السوائل
تناول الفاكهة والخضرواتتحافظ على تغذية الجسم وترطيبه
ارتداء الملابس المناسبةاختيار الملابس القطنية والكتان لتهوية الجسم
الحماية من الشمسارتداء قبعة واستخدام نظارات شمسية
تجنب الأنشطة الشاقةالقيام بالأنشطة الخارجية في الصباح الباكر

المقال:

 

تقول الدكتورة قمر منزلجي اختصاصية طب الاسرة في مركز مسيمير الصحي ان الموجات الحارة تعد ظاهرة طبيعية تتكرر في فصل الصيف وترتفع خلالها درجات الحرارة إلى مستويات عالية، فقد تؤثر هذه الظروف الحارة على صحتنا ويمكن أن تسبب مشكلات صحية خطيرة مثل الإنهاك الحراري، الضربات الشمسية وحتى الإجهاد الحراري.

 

 

ومع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة يتعين على كبار السن الالتزام ببعض الإرشادات من أجل وقاية أنفسهم من ارتفاع درجة الحرارة وضربات الشمس، حيث يمكن لكبار السن الاستمتاع بأيام الصيف بشكل آمن ومريح دون التعرض لمخاطر الحرارة الشديدة وتشمل شرب السوائل، حيث ينصح كبار السن بتناول كميات كبيرة من السوائل خلال أيام الصيف الحارة، كي يتسنى لهم تحفيز عملية التعرق لديهم، وبالتالي التغلب على سخونة الجو. وعلينا تجنب الجفاف عن طريق شرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى مثل العصائر الطبيعية والمشروبات الرياضية.

 

 

ويمكن أن تحافظ العديد من أنواع الفاكهة والخضراوات المختلفة على تغذية الجسم وترطيبه، وأيضًا تناولها كوجبة خفيفة، أو تناولها كطبق جانبي مع الوجبات، تتضمن الفواكه المرطبة مثل البطيخ والفراولة والجريب فروت والاناناس. كما تشمل الخضراوات المرطبة مثل الخيار والخس والكرفس.

 

 

ويجب الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين.

 

 

البقاء في الظل

وتضيف الدكتور قمر منزلجي: يجب البقاء في الأماكن المظللة قدر الإمكان، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الظهيرة وحتى العصر عندما تكون الشمس في أشد حرارتها. ومن الأفضل أن ينعم كبار السن بقسط من الراحة خلال فترات الظهيرة، ويستكملوا باقي أنشطتهم كممارسة المشي مثلا في أولى فترات المساء؛ لأن القيام بأي نشاط بدني خلال هذه الفترة يتطلب مجهود عضلي قد يتسبب في سخونة الجسم بشكل إضافي.

 

 

  ارتداء الملابس المناسبة

 

وقالت من المهم اختيار الملابس بعناية عندما يكون الفرد بالخارج، هذا القرار الذي يبدو صغيرا يم

اقرأ أيضا