النقاط الرئيسية
تنظيم قطر الخيرية مهرجان يوم اليتيم السابع
الهدف من المهرجان هو تعزيز مفهوم الكفالة ودعم الأيتام
المهرجان يشمل أنشطة وفعاليات ثقافية وترفيهية
الشيخ خالد بو موزه يؤكد على أهمية الرعاية الكاملة للأيتام
قصيدة مؤثرة تحث على كفالة الأيتام
الأطفال وأمهاتهم يعبرون عن سعادتهم بالمشاركة في المهرجان

المهرجان السابع ليوم اليتيم

نظمت قطر الخيرية النسخة السابعة من مهرجان يوم اليتيم بحديقة أسباير زون بمناسبة يوم اليتيم العربي، بحضور السيد فيصل راشد الفهيدة، مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع البرامج وتنمية المجتمع بقطر الخيرية، وبمشاركة مكفوليها ضمن برنامج «قادة وقائدات المستقبل» وأسرهم، بالإضافة إلى الجمهور، حيث تضمن المهرجان أنشطة وفعاليات ثقافية وترفيهية متنوعة.

أهمية مهرجان يوم اليتيم

تهدف فعاليات مهرجان يوم اليتيم إلى تعزيز مفهوم الكفالة، وتمكين الأيتام من تنمية الثقة بالنفس وتحقيق الاندماج الاجتماعي، وجذب انتباه الناس للاهتمام بالأيتام وتلبية احتياجاتهم، والتذكير بأهمية الكفالات لتحقيق مستوى حياة أفضل لهم، وحث المجتمع على الالتزام برعاية الأيتام ودعمهم محليًا ودوليًا.

محتوى المهرجان

تضمن مهرجان اليتيم العديد من الفقرات، من أهمها عرض مسرحي ومسابقات وأنشطة حركية وترفيهية، وجوائز للفائزين في المسابقات وكلمة عن أهمية كفالة الأيتام، بالإضافة إلى البرامج المصاحبة مثل ركن الأطفال، والألعاب الترفيهية والتربوية فضلا عن مشاركات كبيرة من المشاريع الصغيرة للأسر المنتجة بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة.

الشيخ خالد بو موزه والأيتام في غزة

في كلمة له بالمهرجان، أكد الشيخ خالد بو موزه على أهمية الرعاية الكاملة للأيتام، وتأمين بيئة ملائمة لنموهم وتطويرهم بشكل صحيح ومتوازن، كما نوه بمعاناة أيتام غزة الذين يتعرضون لأقسى درجات الحرمان وغياب الرعاية الأسرية في ظل العدوان عليهم، حيث يتزايد أعداد الأيتام يوما بعد يوم هناك، مؤكدا على المزيد من الاهتمام بهؤلاء الأطفال المنكوبين من خلال تقديم المساعدات والرعاية اللازمة التي تساعدهم على التغلب على الصعاب والمضايقات التي يواجهونها.

قصيدة مؤثرة

اشتمل المهرجان على قصيدة مؤثرة بعنوان «لله درك» ألقاها الشاعر راضي الهاجري، حيث حث فيها على كفالة الأيتام، مسلطا الضوء على الأجر الذي يحصل عليه كافل اليتيم، وأثر الكفالة على تنمية المجتمع وتعزيز الروابط الاجتماعية والإنسانية.

ردود الفعل الإيجابية

عبر الأطفال وأمهاتهم عن سعادتهم البالغة بالمشاركة في مهرجان يوم اليتيم، حيث أعرب الطفل أحمد عن إعجابه بالفعالية، واصفًا إياها بأنها «رائعة وجميلة» وأشار إلى أنها منحت الأطفال الفرصة للاستمتاع بفقرات متنوعة مثل المسابقات والألعاب الترفيهية، مما ساهم في نشر الفرح في أوساطهم وأدخل السرور على قلوبهم. ومن جانبها قالت السيدة غادة يوسف والدة أحد المكفولين: إن الفعالية خلقت جوا من البهجة، وأتاحت الفرصة للأطفال للاحتفال بيوم اليتيم، والاستمتاع بفقرات الفعالية والتعرف على الأصدقاء الجدد، داعية الله عز وجل أن يجزي أهل الخير في قطر أحسن الجزاء على الاهتمام بالأيتام وتلبية احتياجاتهم، كما تقدمت بجزيل الشكر لقطر الخيرية على جهودها في كفالة الأطفال ضمن برنامج «قادة وقائدات المستقبل».

اقرأ أيضا