النقاط الرئيسية

النقاط الرئيسية
التزام قطر بمنع انهيار الأمن والسلام في المنطقة
استخدام الدبلوماسية لحل النزاعات بالوسائل السلمية
دور قطر في تعزيز السلم والأمن العالميين
أهمية التعاون الدولي والعمل متعدد الأطراف
تأثير الاحتلال والتهجير القسري في غزة

مقدمة

أكد معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية أن التزام دولة قطر بالعمل على منع انهيار الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة وتوظيف الدبلوماسية لحل النزاعات بالوسائل السلمية ليس مجرد التزام سياسي بل هو التزام أخلاقي ينبع من مسؤوليتنا الجماعية تجاه النهوض بالشعوب الأكثر ضعفا.

منتدى الأمن العالمي

جاء ذلك في كلمة ألقاها معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في افتتاح فعاليات منتدى الأمن العالمي التي تستمر حتى الأربعاء تحت شعار «المنافسة الاستراتيجية: الترابط المعقد»، وذلك بمشاركة واسعة من كبار المسؤولين الدوليين وصناع القرار والسياسات، والخبراء في مجال الاستخبارات والشأن العسكري وإنفاذ القانون.

تعزيز السلم والأمن العالميين

وأكد معاليه أن دولة قطر بذلت كامل جهدها للمساهمة في تعزيز السلم والأمن العالميين عبر الوساطة وفض النزاعات والصراعات الجديدة، مشيرا إلى أن الحروب غير التقليدية بين القوى العظمى تعرض النظام الدولي لخطر حقيقي.

وأضاف معاليه: يعتبر تعزيز التعاون الدولي والعمل متعدد الأطراف جزءا لا يتجزأ من سياستنا الخارجية كما امتدت جهودنا التنموية والإنسانية لأشد الدول حاجة من خلال تقديم المساعدات لبناء القدرة على الصمود”، وأنه “محبط ومؤلم كم الأزمات والتحديات التي تعصف بنا ومعظمها من صنع أيدينا ولكننا في قطر تعلمنا أن الفجر يشرق من صدر الظلام”.

تأثير الاحتلال والتهجير القسري في غزة

كما أكد معاليه أن التاريخ أثبت أن كلفة أي احتلال وتبعاته أكبر بكثير من أي مردود يتوقعه المحتل، وسياسات الاحتلال والتهجير القسري والعقاب الجماعي لم تثمر يوما نهاية أي صراع، لافتا إلى أن الحرب في غزة حصدت ولا زالت تحصد آلاف الأرواح ويتفاقم كل يوم حجم الماسأة الإنسانية هناك.

الأسئلة الشائعة

س: ما هو التزام قطر في تعزيز الأمن والسلام؟

ج: التزام قطر هو العمل على منع انهيار الأمن والسلام في المنطقة وحل النزاعات بوسائل سلمية.

س: ما الدور الذي تلعبه قطر في تعزيز السلم والأمن العالميين؟

ج: قطر تساهم في تعزيز السلم والأمن العالميين عبر الوساطة وفض النزاعات والصراعات الجديدة.

س: ما تأثير الاحتلال والتهجير القسري في غزة؟

ج: الاحتلال والتهجير القسري في غزة تسبب في حجم ماساة إنسانية كبيرة وحصد آلاف الأرواح.



اقرأ أيضا