النقاط الرئيسية:

المحتوىالتعديل المطلوب
تم إنهاء خدمات 14 ألف وافد بالقطاع الحكومي في الكويت بسبب سياسة الإحلال بالكوادر الكويتيةإنهاء خدمات 14 ألف وافد بالقطاع الحكومي في الكويت بسبب سياسة الإحلال بالكوادر الكويتية “التكويت”
تم تكويت 10 مجموعات وظيفية بنسب تتراوح بين 100% و98%تم تكويت 10 مجموعات وظيفية بنسب تتراوح بين 100% و98%
تم إنهاء خدمات نحو 10 آلاف موظف وافد في القطاع الحكومي على مدى 5 سنواتتم إنهاء خدمات نحو 10 آلاف موظف وافد في القطاع الحكومي على مدى 5 سنوات
تم تكويت بقية المجموعات الوظيفية بنسبة 100%تم تكويت بقية المجموعات الوظيفية بنسبة 100%
سيتم إصدار قرار جديد في يونيو لإحلال الخريجين الكويتيينسيتم إصدار قرار جديد في يونيو لإحلال الخريجين الكويتيين

تفاصيل الخبر:

كشفت صحيفة “الأنباء” عن قرار كويتي بإنهاء خدمات 14 ألف وافد بالقطاع الحكومي بسبب سياسة الإحلال بالكوادر الكويتية “التكويت”.

ووفق ما نقلته الصحيفة الكويتية عن مصادرها فإن ديوان الخدمة المدنية الكويتي يتابع بحرص ودقة استمرارية تنفيذ سياسة الإحلال لدى بعض الجهات الحكومية المتبقية بالتزامن مع توافر الكوادر الوطنية في السجل المركزي للتوظيف الحكومي، كاشفة عن تكويت 10 مجموعات وظيفية بنسب تتراوح بين 100% و98%.

كما كشفت المصادر عن أن تنفيذ القرار أثمر إنهاء خدمات نحو 10 آلاف موظف وافد من القطاع الحكومي على مدى 5 سنوات، حيث تم في السنة الأولى الاستغناء عن 3140 والثانية 1550 والثالثة 1437 والرابعة 1843 والخامسة 2000 موظف وافد.

وقالت إنه تم تكويت بقية المجموعات الوظيفية بنسبة 100% يتم باستكمال الإحلال في وظائف التدريس والتعليم والتدريب والوظائف القانونية والحرفية والخدمات والشؤون الإسلامية والطب البشري والبيطري.

وردا على سؤال عن مدى صحة الحاجة إلى إصدار قرار جديد، أجابت المصادر: سيتم مطلع يونيو إعلان عدد وتخصصات المشمولين بهدف إحلال الخريجين الكويتيين في التخصصات التي يشغلها وافدون مثلما حدث في وزارتي التربية والصحة في العام 2022، حيث تم الاستغناء عن 4000 وافد، لافتة إلى أن العدد المتبقي من الوافدين العاملين في الحكومة يتوزع أغلبه بين هاتين الوزارتين.

وعن المدة الزمنية الموضوعة ليكون الإحلال 100% لجميع المجموعات الوظيفية، ردت قائلة: نعمل بالتعاون مع الجهات التعليمية لتصبح جميع المجموعات الوظيفية 100% كويتيين بالتزامن مع عدد الخريجين الكويتيين في التخصصات التي مازال يشغلها وافدون.

الأسئلة المتكررة:

س1: هل سيتم إصدار قرار جديد لإحلال الخريجين الكويتيين؟

نعم، سيتم إصدار قرار جديد في يونيو لإحلال الخريجين الكويتيين.

س2: ما هي المجموعات الوظيفية التي تم تكويتها بنسبة 100%؟

تم تكويت بقية المجموعات الوظيفية بنسبة 100% في وظائف التدريس والتعليم والتدريب والوظائف القانونية والحرفية والخدمات والشؤون الإسلامية والطب البشري والبيطري.

س3: ما هي المدة الزمنية المحددة لإحلال جميع المجموعات الوظيفية بنسبة 100%؟

لا يوجد مدة زمنية محددة، يتم العمل بالتعاون مع الجهات التعليمية لتصبح جميع المجموعات الوظيفية 100% كويتيين بناءً على عدد الخريجين الكويتيين في التخصصات التي لا يزال الوافدون يشغلونها.




اقرأ أيضا