النقاط الرئيسية:

النكبة الفلسطينيةالذكرى الـ76 لنكبة الشعب الفلسطينياحتلال إسرائيليالعدوان الإسرائيلي على غزة
تدمير الممتلكات الفلسطينية وحرمان الحقوقمئات آلاف الفلسطينيين تهجّروااستخدام القوة والاعتقالات التعسفيةأكثر من 35 ألف شخص استشهدوا
مطالبة المجتمع الدولي بنهاية الاحتلالاستمرار العدوان الإسرائيلي لأكثر من 200 يومخيارات الفلسطينيين: التهجير، القهر أو الموتالآلاف تحت الأنقاض

ذكرى النكبة الفلسطينية: المطالبة بنهاية الاحتلال الإسرائيلي

أحيت الأمم المتحدة، اليوم، ذكرى النكبة الفلسطينية، مناشدة المجتمع الدولي مضاعفة جهوده لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

تاريخ إحياء الذكرى

تعتبر هذه هي المرة الثانية في تاريخ الأمم المتحدة التي يتم فيها إحياء ذكرى النكبة، فيما كانت المرة الأولى العام الماضي، وفقا لقرار اعتمدته الجمعية العامة في 30 نوفمبر 2022.

الفعالية المنظمة بمناسبة الذكرى

أقامت الأمم المتحدة فعالية بمناسبة هذه الذكرى، تحت عنوان ” 1948 – 2024: النكبة الفلسطينية المستمرة”، استضافتها خلالها اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، التي اعتبرت “نكبة اليوم هي تكرار لنكبة 1948، وطوال هذه الفترة (ما بين التاريخين) شهدنا احتلالا إسرائيليا ومصادرة للممتلكات الفلسطينية، حرمانا من الحقوق، اعتقالات تعسفية بما في ذلك للأطفال، واستخداما وحشيا وغير متناسب للقوة، واستغلالا للقدس الشرقية ورموزها الثقافية، وتهجيرا، وبالتالي فإن النكبة هي عملية مستمرة أثرت على الشعب الفلسطيني لأجيال عديدة”.

مواجهة الصراع والدعوة للسلام

نبهت الأمم المتحدة إلى تفاقم الصراع في الشرق الأوسط، وعجز مجلس الأمن وانقسام الدول الأعضاء، وأكدت استمرارها في العمل “من أجل اليوم الذي يتمتع فيه الشعب الفلسطيني بحقوقه غير القابلة للتصرف، ويعيش في دولة خاصة به في سلام ورخاء”.

كلمة السفير رياض منصور

قال السفير رياض منصور المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، إن إحياء هذه الذكرى “يأتي في وقت يجري فيه أحد أفظع فصول هذه النكبة المستمرة”، مضيفا “أهلنا في غزة محاصرون ويقصفون، ويتم تجويعهم بهدف واحد وهو إما تدميرهم أو إخراجهم من غزة”.

الذكرى الـ76 لنكبة الشعب الفلسطيني

يصادف اليوم الخامس عشر من مايو الذكرى الـ76 لنكبة الشعب الفلسطيني، حيث تعرض مئات الآلاف من الفلسطينيين للتهجير والتشرد من مدنهم وبلداتهم الأصلية.

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

تأتي ذكرى النكبة هذا العام وسط استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لأكثر من 200 يوم، مما تسبب في سقوط آلاف القتلى والجرحى، معظمهم من الأطفال والنساء.

الأسئلة المتكررة:

ما هو الهدف من إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية؟

الهدف من إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية هو تسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني، وتذكير المجتمع الدولي بالحاجة إلى مضاعفة جهوده لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق السلام في المنطقة.

ما هي أهمية تحقيق حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف؟

تحقيق حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف يعتبر أمرًا ضروريًا لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، ولإقامة دولة فلسطينية مستقلة وسليمة.

ما هي نتائج العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة؟

نتائج العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة تشمل سقوط آلاف الضحايا، معظمهم من الأطفال والنساء، وتشريد مئات الآلاف من الفلسطينيين وتدمير المنازل والمنشآت الحيوية في القطاع.




اقرأ أيضا