النقاط الرئيسية

نقاط الأخذ أمعة
احتفال باليوم العالمي للبيئة
الهدف من التوعية العامة
أهمية الحفاظ على البيئة
التحديات البيئية العالمية

المقال

قالت الدكتورة مريم عبدالله المسلماني مدير إدارة الصحة والسلامة المهنية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، انه ومنذ بداية الاحتفال باليوم العالمي للبيئة في العام 1974، أصبح منصة عالمية للتوعية العامة التي يحتفَل بها على نطاق واسع في أكثر من (150) بلدًا، بقيادة برنامج الأمم المتحدة للبيئة، والهدف هو وضع تصور جديد وإعادة التشكيل والإصلاح من اجل رفع الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة خاصة ان فقدان الغابات نتيجة التدخل البشري من شأنه ان يؤدي لفقدان النظام البيئي ما يتسبب في زيادة الاحتباس الحراري، ورفع مستوى الوعي وصولًا لبيئة وموارد طبيعية مستدامة.

وتشارك مؤسسة الرعاية الصحية الأولية العالم احتفاله باليوم العالمي للبيئة والذي يصادف 5 يونيو من كل عام، ليكون منبرًا للتوعية العامة حتى يكونوا أكثر وعياً بتأثيرهم على البيئة كما ويحفز الدول على تبني وتوفير البرامج والخدمات الداعمة والصديقة لها. وتدعو حملة يوم البيئة العالمي لعام 2024 الى إصلاح الأراضي والتصحر والقدرة على التكيف مع الجفاف تحت شعار «أرضنا مستقبلنا. معا نستعيد كوكبنا».

وتضيف الدكتورة مريم المسلماني: انه لطالما وضعت دولة قطر حماية البيئة ودعم التنمية المستدامة في طليعة أولوياتها وأثبتت التزامها الدائم بمواجهة التحديات البيئية العالمية في أكثر من مناسبة، وتمثل هذا باستحداث البرامج المتعلقة بتعزيز الاستدامة والبرامج الصديقة للبيئة على مستوى الدولة مثل: المباني الخضراء، إدارة النفايات بما فيها إعادة تدويرها، ومراقبة جودة الهواء بالإضافة إلى البرامج المتعلقة بالمياه وجودتها.

FAQ

ما هو الهدف من الاحتفال باليوم العالمي للبيئة؟

رفع الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة.

ما هو شعار حملة يوم البيئة العالمي لعام 2024؟

أرضنا مستقبلنا. معا نستعيد كوكبنا.

ما هي بعض البرامج التي تعزز الاستدامة في قطر؟

المباني الخضراء، إدارة النفايات بما فيها إعادة تدويرها، ومراقبة جودة الهواء والمياه.



اقرأ أيضا