النقاط الرئيسية

موضوعتفاصيل
الإقامة الزرقاءإقامة طويلة الأمد تمنح للأفراد ذوي الإسهامات والجهود الاستثنائية في مجال حماية البيئة والاستدامة
إعلان الإقامة الزرقاءخطوة مهمة لتعزيز الدور الرائد للإمارات في مجالات الاستدامة وحماية البيئة والطبيعة
استدامة الاقتصاد والبيئةاقتصاد الإمارات يرتبط بالاستدامة البيئية والتوجهات الوطنية تؤكد ذلك
التقديم والمؤهلاتالإقامة الزرقاء تقدم من خلال التقديم المباشر أو الترشيح من الجهات المختصة في الدولة

اعتماد الإمارات “الإقامة الزرقاء” لحماية البيئة

اعتمد نائب الرئيس الإماراتي رئيس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أمس الأربعاء، “الإقامة الزرقاء”، وهي إقامة طويلة الأمد لمدة 10 سنوات.

وتمثل فئة “الإقامة الزرقاء” أول إقامة طويلة الأمد تمنح للأفراد ذوي الإسهامات والجهود الاستثنائية في مجال حماية البيئة والاستدامة من داخل وخارج الإمارات.

وكتب بن راشد في حسابه على منصة “إكس”: “اعتمدنا اليوم “الإقامة الزرقاء”، وهي إقامة طويلة الأمد لمدة 10 سنوات، سيتم منحها للأفراد ذوي الإسهامات والجهود الاستثنائية في مجال حماية البيئة، سواء البحرية أو البرية أو جودة البيئة الجوية أو الاستدامة وتقنياتها الحديثة أو الاقتصاد الدائري أو غيره من المجالات”.

وأضاف: “استدامة اقتصادنا أصبحت مرتبطة باستدامة بيئتنا.. وتوجهاتنا الوطنية واضحة وثابتة في هذا المجال”.

وستقدم “الإقامة الزرقاء” من خلال إجراء التقديم المباشر لها ضمن خدمات التقديم في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، أو من خلال ترشيح الجهات المختصة في الدولة للشخصيات المرشحة لها.

من جانبه قال سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، رئيس مؤتمر الأطراف “COP28″، إن قيادة بلاده تحرص على ترسيخ إرث الاستدامة.

وأشاد الوزير الإماراتي بالإعلان عن المبادرة الرائدة بإطلاق “الإقامة الزرقاء”، التي تمثل “خطوة مهمة نحو تعزيز الدور الرائد عالمياً للإمارات في مجالات الاستدامة وحماية البيئة والطبيعة”.

وأضاف، في تصريح له بمناسبة اعتماد نظام “الإقامة الزرقاء”، أن هذه المبادرة تشكل حافزاً قوياً لاستقطاب أصحاب الكفاءات والمواهب والخبرات العالمية للمشاركة في جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

وستدعم الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي في التوصل إلى الحلول العملية والفعّالة المنشودة لمواجهة تداعيات تغير المناخ.

الأسئلة الشائعة

ما هي الإقامة الزرقاء؟

الإقامة الزرقاء هي إقامة طويلة الأمد لمدة 10 سنوات تمنح للأفراد ذوي الإسهامات والجهود الاستثنائية في مجال حماية البيئة والاستدامة.

من يمكنه الحصول على الإقامة الزرقاء؟

يمكن لأفراد ذوي الإسهامات والجهود الاستثنائية في مجال حماية البيئة والاستدامة من داخل وخارج الإمارات الحصول على الإقامة الزرقاء.

كيف يمكن التقديم للحصول على الإقامة الزرقاء؟

يمكن التقديم للحصول على الإقامة الزرقاء من خلال إجراء التقديم المباشر في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، أو من خلال ترشيح الجهات المختصة في الدولة للشخصيات المرشحة للحصول عليها.



اقرأ أيضا