النقاط الرئيسية

النقطة الرئيسية 1النقطة الرئيسية 2النقطة الرئيسية 3
توقيع اتفاقيتين بين قطر للطاقة وسي بي سي تايوان.تسليم 4 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا لسي بي سي- تايوان.تحويل حصة 5 بالمئة من إنتاج مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي إلى سي بي سي- تايوان.

وقعت قطر للطاقة اتفاقيتين مع مؤسسة سي بي سي تايوان.

وسيتم بموجب الاتفاقية الأولى (اتفاقية بيع وشراء) تسليم أربعة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي إلى سي بي سي- تايوان على مدى 27 عاما.. فيما ستحول قطر للطاقة، بموجب الاتفاقية الثانية (اتفاقية بيع وشراء حصص) حصة تبلغ 5 بالمئة من ما يعادل خط إنتاج مكافئ واحد من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي بسعة ثمانية ملايين طن سنويا إلى سي بي سي- تايوان.

  • هذه الاتفاقية من سي بي سي شريكا جديدا في المشروع دون أن يؤثر ذلك على حصص الشركاء الآخرين.

وقع الاتفاقيتين كل من سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، والسيد شون تشين لي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة سي بي سي تايوان، وذلك في حفل خاص أقيم في المقر الرئيسي لقطر للطاقة بحضور عدد من كبار المسؤولين من الشركتين.

ووصف سعادة وزير الدولة لشؤون الطاقة، مؤسسة سي بي سي بالشريك القيم في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، وقال: نتطلع إلى تعزيز علاقاتنا مع سي بي سي، والتي تمتد لأكثر من ثلاثة عقود، وكذلك إلى تجسيد التزامنا الثابت تجاه عملائنا وشركائنا حول العالم.

ومن جهته، قال السيد شون تشين لي: لعبت قطر للطاقة، الشركة الرائدة عالميا في مجال الغاز الطبيعي المسال، دورا مهما في تلبية احتياجات سوق الغاز المحلي في تايوان على مدى العقود الماضية. ولا شك أن الحصة التي حصلت عليها شركة سي بي سي في مشروع تطوير حقل الشمال الشرقي واتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال الجديدة ستعزز العلاقة التعاونية بين شركتينا.

المشروع وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال في قطر

يذكر أن مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي جزء من الخطة الشاملة لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من حقل الشمال التي تشمل أيضا مشروعي حقل الشمال الجنوبي والغربي، والتي سترفع الطاقة الإنتاجية لدولة قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويا حاليا إلى 142 مليون طن سنويا في عام 2030.

الأسئلة الشائعة

س1: ما هي تفاصيل الاتفاقية بين قطر للطاقة وسي بي سي تايوان؟

تفاصيل الاتفاقية تشمل تسليم أربعة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا وتحويل حصة 5 بالمئة من إنتاج مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي إلى سي بي سي- تايوان.

س2: هل ستؤثر هذه الاتفاقية على حصص الشركاء الآخرين في المشروع؟

لا، لن تؤثر هذه الاتفاقية على حصص الشركاء الآخرين في المشروع.

س3: هل يعتبر مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي جزءًا من خطة زيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال في قطر؟

نعم، يعتبر مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي جزءًا من خطة زيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال في قطر.



اقرأ أيضا