النقاط الرئيسية:

النقاط الرئيسية
أهمية تحقيق الوحدة الإفريقية والاستثمار في رأس المال البشري
دور الأمم المتحدة في إيجاد حل للقضية الفلسطينية
تعزيز مكانة إفريقيا على المستوى العالمي
تحقيق التوازن الدقيق والمطلوب للأمن في العالم
مشاركة بلدان إفريقيا في الحوار الداخلي من أجل إيجاد حلول مستدامة
جمع المعلومات عن المشتبه بهم ومدى أهمية متابعة ظروفهم وأحوالهم
المنافسة الاستراتيجية في ظل التعقيدات الناتجة عن الاعتماد المتبادل
استكشاف الديناميكيات المتشابكة للأمن العالمي ومعالجة التحديات المتعددة الأوجه

أكد عدد من المسؤولين الدوليين والخبراء على أهمية تحقيق الوحدة الإفريقية والاستثمار في رأس المال البشري، بوصفه عاملا يحفز جهود الوحدة ويؤسس للاعتماد على الذات الإفريقية، في ظل نزوح الشباب الإفريقيين خارج القارة، منوهين بضرورة تعزيز مكانة قارة إفريقيا على المستوى الدولي.

اليوم الثاني من منتدى الأمن العالمي

جاء ذلك خلال اليوم الثاني من أعمال النسخة السادسة من منتدى الأمن العالمي المقام في الدوحة تحت شعار “المنافسة الاستراتيجية: التعقيدات الناتجة عن الاعتماد المتبادل”، بحضور عدد من كبار مسؤولي الأمن العالمي من مختلف أنحاء العالم.

أهمية دور الأمم المتحدة في إيجاد حل للقضية الفلسطينية

أكد سعادة السيد موسى فقي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي أهمية دور الأمم المتحدة في إيجاد حل للقضية الفلسطينية، مشددا على الحاجة إلى المزيد من الوحدة على المستوى العالمي والإفريقي.

تعزيز مكانة القارة الإفريقية على الساحة الدولية

كما دعا إلى توحيد الجهود لتعزيز مكانة القارة الإفريقية، قائلا: “هناك حاجة لوجود جهود حقيقية كي نتوحد ونتحدث بصوت واحد من أجل تعزيز مكانة إفريقيا على الساحة الدولية”.

التوازن الدقيق للأمن في العالم والحفاظ على الزخم الحالي

على جانب آخر، أكد سعادة السفير أحمد أبو بكر المدير العام لوكالة الاستخبارات الوطنية في نيجيريا على ضرورة تحقيق التوازن الدقيق والمطلوب للأمن في العالم والحفاظ على الزخم الحالي، مبينا أن هناك جهات فاعلة قديمة وجديدة وقوى كبرى ومتوسطة تلعب تدريجيا أدوارا أساسية في عملية تشكيل القضايا والأوضاع الأمنية العالمية والإقليمية، وفي مد نفوذها وتعزيز مصالحها الاستراتيجية في ربوع العالم أجمع، وذلك بتوظيف كافة عناصر القوة الوطنية.

مشاركة بلدان إفريقيا في الحوار الداخلي لإيجاد حلول مستدامة

أكد سعادة السيد روبرت دوسي وزير خارجية جمهورية توغو أهمية مشاركة بلدان القارة الإفريقية في الحوار الداخلي من أجل إيجاد حلول مستدامة، قائلا: “القارة الإفريقية يجتاحها تغيير، فعندما يتم الحديث عن القضايا الجيوسياسية في العالم، وخاصة تلك التي ترتبط بإفريقيا، فعلينا أن نقول إن لدينا الآن قيادة جديدة في قارتنا”.

أهمية جمع المعلومات والاهتمام بأحوال المشتبه بهم

تحدث سعادة السيد روجر كارستنز المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص لشؤون الرهائن عن ملف الرهائن ومدى أهمية جمع المعلو

اقرأ أيضا