النقاط الرئيسية

الجامعةالتصنيف العالميالتصنيف العربي
جامعة قطر1222
جامعة حمد بن خليفة1834
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن1011
جامعة الملك عبد العزيز1493
جامعة خليفة2026
جامعة الإمارات العربية المتحدة2618
جامعة القاهرة35010
جامعة سلطان قابوس36211

التصنيف العالمي للجامعات العربية

احتلت جامعة قطر المركز الثاني عربياً والـ 122 عالمياً، ضمن تصنيف “كيو إس” الأخير للجامعات العالمية الأكثر شهرة وتأثيراً على مستوى العالم لعام 2025.

كما احتلت جامعة حمد بن خليفة المركز الرابع عربياً والـ 183 عالمياً في التصنيف، وبحسب موقع (CNN) سلط تقرير المؤشر، الضوء على أكثر من 1500 جامعة عبر 105 أنظمة للتعليم العالي في جميع أنحاء العالم.

التصنيف العربي للجامعات العالمية

من بين أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، استحوذت الجامعات العربية على 15 مركزاً، بقيادة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالسعودية التي احتلت المرتبة الأولى عربياً والـ101 عالمياً، تلتها جامعة قطر في المرتبة الثانية عربياً والـ122 عالمياً.

وجاءت جامعة الملك عبد العزيز بالسعودية في المركز الثالث عربياً و149 عالمياً، فيما احتلت جامعة حمد بن خليفة، وجامعة الملك سعود بالسعودية المرتبتين الرابعة والخامسة بين الجامعات العربية.

وجاءت جامعة خليفة في المرتبة السادسة عربياً والـ202 عالمياً، كما حصلت جامعة الإمارات العربية المتحدة على المرتبة الثامنة بين الجامعات العربية و261 عالمياً، وتأتي الجامعة الأمريكية في بيروت في المرتبة السابعة، كما ظهرت جامعة القاهرة في مصر في المرتبة العاشرة عربياً والـ350 عالمياً، تليها جامعة سلطان قابوس بسلطنة عمان في المركز الحادي عشر بين الجامعات العربية والـ362 عالمياً.

الولايات المتحدة تهيمن على التصنيف

وهيمنت الولايات المتحدة على التصنيف بتمثيل 197 جامعة، تليها المملكة المتحدة التي شاركت بـ90 جامعة، والصين بـ71 جامعة، وحصل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) الأمريكي على لقب أفضل جامعة في العالم، للعام الثالث عشر على التوالي، فيما قفزت جماعة إمبريال كوليدج لندن أربعة مراكز لتحتل المركز الثاني، واحتلت جامعة أكسفورد وجامعة هارفارد المركزين الثالث والرابع على التوالي، وجاءت جامعة كامبريدج في نهاية المراكز الخمسة الأولى.

تصنيف الجامعات العالمية “كيو إس”

تصنيف الجامعات العالمية “كيو إس” هو نشرة سنوية تضم ترتيب أفضل الجامعات في العالم، وتوفّر تحليلاً مقارناً لأداء المؤسسات من عدة جوانب منها السمعة الأكاديمية، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، والاستشهادات لكل عضو هيئة تدريس، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين، ونسبة الطلاب الدوليين.

الأسئلة المتكررة

  • ما هو تصنيف جامعة قطر عربياً وعالمياً؟
  • من هي الجامعة العربية الأولى في التصنيف العالمي؟
  • أي دولة تهيمن على التصنيف العالمي بأكبر عدد من الجامعات؟
  • ما هي المعايير التي يتم تقييم الجامعات بها في تصنيف “كيو إس”؟

أجوبة قصيرة:

  • جامعة قطر تحتل المركز الثاني عربياً والـ 122 عالمياً.
  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن هي الجامعة العربية الأولى في التصنيف العالمي.
  • الولايات المتحدة تهيمن على التصنيف بأكبر عدد من الجامعات.
  • يتم تقييم الجامعات بناءً على العديد من المعايير مثل السمعة الأكاديمية ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب والا

    اقرأ أيضا